وزير الطاقة: شرطنا للتعاون الدولي استخدام الطاقات المحلية ونقل التكنولوجيا
بكين-ارنا:-دعا وزير الطاقة حميد جيت جيان، الشركات اليابانية للبحث عن شركاء ايرانيين لتنفيذ مختلف المشاريع في ايران، معتبرا استخدام الحد الاقصى للطاقة المحلية ونقل التكنولوجيا شرطا للتعاون الدولي.
جا ذلك خلال لقاء جيت جيان مع مساعد وزير الطاقة والتجارة والصناعة الياباني، على هامش الاجتماع الـ 27 للميثاق العالمي للطاقة المنعقد في العاصمة اليابانية طوكيو.
واضاف، ان ايران اجرت تخطيطا ممتازا لتطوير محولات الكهرباء 'جي آي اس' وهو الامر الذي يوفر فرصة مناسبة للشركات اليابانية الناشطة في هذا المجال.
كما التقى وزير الطاقة وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا،حيث بحث الجانبان في اللقاء الذي جرى بعد ابرام وثيقة انضمام الجمهورية الاسلامية الى هذه المؤسسة الدولية بحثا القضايا ذات الاهتمام المشترك.
واشار جيت جيان في اللقاء الي ان الاتفاق النووي المبرم بين ايران ومجموعة 5+1 يعتبر اتفاقا دوليا وقال : من الضروري ان تدعم جميع الدول هذا الاتفاق المهم الذي يخدم المجتمع الدولي.
واعلنت الجمهورية الاسلامية استعدادها للتعاون مع اليابان في مختلف المجالات المتعلقة بالطاقة ومنها مشاريع المياه ومياه الصرف الصحي ومحطات الطاقة.
جاء ذلك خلال لقاء جيت جيان مع رئيس منظمة التعاون الدولي الياباني المعروف باسم 'جايكا' في طوكيو.
واكد جيت جيان انه بامكان البلدين التعاون والمشاركة في تنفيذ مختلف المشاريع في ايران وقال، انه يمكن الاشارة منها الى مشروع احياء بحيرة ارومية الواقعة شمال غرب ايران ومشروعي كهرباء 'الشهيد رجائي' و'الشهيد مفتح'.