kayhan.ir

رمز الخبر: 48648
تأريخ النشر : 2016November23 - 19:49
مؤكدة ان قوات الحشد الشعبي وصلت إلى قضاء سنجار بعد قطع الموصل عن مدن العراق الأخرى..

العمليات المشتركة : الموصل مطوقة من كل الجهات وعزلناها بالكامل عن سوريا



*ابو مهدي المهندس يعلن انتهاء المرحلة الرابعة من عمليات غرب الموصل

*لجنة الامن البرلمانية تطالب باستدعاء القائم باعمال السعودية وتسليمه مذكرة احتجاج على اساءة صحيفة الشرق الاوسط للعراقيين

*مصدر عسكري : نشر منظومة "بانتسير1” المضادة للطائرات في مناطق قريبة من الموصل

بغداد – وكالات : أكّدت قيادة العمليات المشتركة أنّ الموصل باتت مطوّقة من جميع الجهات وتم عزلها بالكامل عن سوريا .

وأعلنت ذلك في بيان اطلعت عليه شبكة الارسال العراقية (IBN) عن تَمكّن القوات العراقية من فصل الموصل عن باقي المدن المحيطة بالموصل في غضون ذلك قال الإعلام الحربي إن قوات الحشد الشعبي وصلت إلى قضاء سنجار بعد قطع الموصل عن مدن العراق الأخرى.

في وقت أعلن فيه مصدر عسكري أن القوات العراقية عزلت الموصل عن سوريا بشكل كامل وقالت قيادة عمليات” قادمون يا نينوى” إنها قامت بتحرير قرية "قرة تبه” شمال غرب محور الزاب جنوب غرب مدينة الموصل .

ويأتي ذلك بعد أن استعادت القوات العراقية 6 مرتفعات جنوب مدينة الموصل وهي تل نص، تل ناصر، تل السمن، تل واعي، تل الهشيم، وتل الذهب، فيما حرّر الحشد الشعبيّ قرى عدة جنوب وغرب المدينة .

جاء ذلك مع إنتهاء المرحلة الرابعة من عمليات غرب الموصل حيث أعلنت التوغّل داخل حيّ الانتصار وجديدة المفتي والسلام ويونس السبعاوي وفلسطين شرق المدينة . كما واصلت تطهير مناطق البكر والذهبية والخضراء والقادسية الأولى .

واضاف البيانٌ إنّ القوات العراقية سيطرت على طريق تلعفر – سنجار وقطعت إمداد داعش عنه .

وفي جنوب الموصل قالت إنّ قوات الحشد الشعبيّ دفعت بقوات النخبة لديها من أجل تعزيز تقدّمها في محور غرب تلعفر، وأضاف أنها تحاصر عصابات داعش داخل مدينة تلعفر من ثلاثة محاور .

من جهته أعلن نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، امس الاربعاء، عن انتهاء المرحلة الرابعة من عمليات غرب الموصل، مشيراً الى غلق المدينة بإتجاه جميع المحافظات.

وقال المهندس في تصريح تابعته السومرية نيوز، إن "المرحلة الرابعة من عمليات غرب الموصل انتهت تقريبا"، موضحاً أن "بذلك تم غلق الموصل تماما عن جميع المحافظات ولم يتبقى سوى الطريق الرابط بين الموصل وتلعفر وهذه قضية داخلية ستعالج بالايام المقبلة".

وأضاف المهندس، أن "نقطة الذروة هي قطع الطريق بالكامل وحصر الموصل من الجانب الغربي، وقد حوصرت الآن بشكل كامل، ولا يوجد الآن أي ارتباط او خط امداد"، لافتاً الى أنه "سيتم اكمال الخطوات والمراحل اللاحقة خلال الايام المقبلة".

وكان إعلام الحشد الشعبي اعلن في وقت سابق من، امس الاربعاء، عن قطع 

قوات الحشد طريق تلعفر - سنجار والتقائها مع قطعات البيشمركة في نقاط التماس.

يشار الى ان القوات الأمنية العراقية المشتركة مستمرة بعملية استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش" وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، في (17 تشرين الاول 2016)، "ساعة الصفر" لتحرير محافظة نينوى اهم معاقل التنظيم في البلاد.

من جانب اخر طالب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، حاكم الزاملي، مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، باستدعاء القائم باعمال السعودية في العراق وتسليمه مذكرة احتجاج على اساءة صحيفة الشرق الاوسط للعراقيين والشعائر الدينية.

وقال الزاملي في كتاب رسمي له الى مكتب رئيس الوزراء 'يجب منع دخول الصحيفة الى العراق ومنع طباعة نسختها في اقليم كردستان وغلق مكاتبها في العراق واقامة الدعاوى القضائية أمام المحاكم البريطانية المختصة كونها مسجلة في المملكة المتحدة والزام ادارتها بدفع التعويض المادي والمعنوي ونشرتكذيب واعتذار من الشعب العراقي وعلى الصفحة الاولى من الصحيفة حسب الاعراف الصحفية'.

كما طالب الزاملي 'بإقامة الدعوى في العراق حسب قانون العقوبات العراقي المرقم 111 لسنة 1969 وتعديلاته وفق المادة [372] [1،2] التي تقع ضمن الفصل الثاني من قانون العقوبات الذي يعاقب على الجرائم التي تمس الشعور الديني لتكون عبرة لمن يحاول الاساءة للشعب العراق ومقدساته مع استدعاء القائم باعمال السعودية في العراق وتقديم مذكرة احتجاج على ماصدر من هذه الصحيفة'.

وعزا الزاملي مطالبته 'نظراً للأساءة البالغة التي ارتكبتها صحيفة الشرق الأوسط السعودية بحق العراقيين عامة ومس شرف العراقيات من زوار الامام الحسين [ع] واصرار ادارة الصحيفة على عدم الاعتذار من الشعب العراقي واستنكار وشجب منظمة الصحة الدولية للأفتراءات التي نسبتها لهل الصحيفة وتكذيبها لهذه الافتراءات عليه'.

بدوره أفاد مصدر عسكري،امس الاربعاء، بنشر منظومة صواريخ "بانتسير 1” في مناطق قريبة من الموصل.

وقال المصدر،انه "تم نشر وحدات الدفاع الجوي بانتسير اس-1 بردار جانوس و منظومات محمولة على الكتف سام-18 في مناطق قريبة من الموصل للتصدي للطائرات المعادية في حال اختراقها اجواء العراق دون اذن من السلطات العراقية”.

وذكرت مصادر امنية،عن اختراق طائرة تركية للاجواء العراقية وتحليقها فوق قضاء تلعفر الذي يشهد عمليات عسكرية ضد عناصر "داعش” الاجرامية.

وكان العراق قد تسلم في ما مضى انظمة دفاع جوي من روسيا من بينها بانتسير اس1 وقاذفات محمولة.