kayhan.ir

رمز الخبر: 48615
تأريخ النشر : 2016November22 - 20:35
الجمهورية الاسلامية وسلوفينيا توقعان على عدة مذكرات للتعاون المشترك في نهاية القمة بطهران..

الرئيس روحاني: الاتفاق النووي مكسب كبير لايران والاتحاد الاوروبي والعالم



* الرئيس السلوفيني يدعو جميع الأطراف الى التقيد بما ينص عليه الاتفاق النووي واعتبره فرصة ثمينة

طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني ان الجمهورية الاسلامية في ايران والاتحاد الاوروبي يسعيان لتمتين الاواصر بينهما، مؤكد ان الجانبين يستخدمان اقصى طاقاتهما لترسيخ الاتفاق النووي المهم ومتعدد الاطراف والاستفادة من الفرص المؤاتية بعد ازالة الحظر عن ايران.

واعتبر الرئيس روحاني أمس الثلاثاء في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره السلوفيني "بروت باخور" وبعد التوقيع على ثلاث وثائق للتعاون في مجمع سعد آباد الثقافي والتاريخي، اعتبر الاتفاق النووي مكسبا كبيرا لايران والاتحاد الاوروبي والعالم، لافتا الى ان الاتفاق يمكن ان يشكل انموذجا لحل وتسوية القضايا الاقليمية والدولية.

وقال: ان هذا اللقاء مع الرئيس السلوفيني هو اللقاء الثالث بعد لقائين عقدا على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك. مشدداً، انه تناول خلال الاجتماع اهمية الاتفاق النووي، معتبرا ان هذا اللقاء يصب في سياق تعزيز العلاقات بين ايران واوروبا كما يصب في سياق تمتين الاواصر بين البلدين.

وصرح رئيس الجمهورية بانه استعرض مع الرئيس السلوفيني في الاجتماع الخاص والعام، القضايا المرتبطة بالعلاقات الثنائية والاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ولدينا وجهات نظر مشتركة حول العديد من الملفات المهمة في المنطقة والعالم.

واشار الى افتتاح السفارة السلوفينية في طهران اليوم الاربعاء، وقال: ان هذا الاجراء يؤكد وبعد 25 عاما من استقلال سلوفينيا، على وجود الارادة الراسخة للبلدين في تعزيز العلاقات.

وقال: ان على الجمهورية الاسلامية في ايران وسلوفينيا استخدام الطاقات الواسعة المتاحة لتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية .

وصرح الرئيس روحاني، ان البلدين أكدا فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية، تطوير العلاقات الثقافية والعلمية والتقنيات الحديثة، وان الوثائق التي وقعت في مجال الاتصالات "آي.سي.تي" اليوم تظهر ان البلدين عازمان على المزيد من التعاون في مجال التقنيات الحديثة.

واضاف: تحدثنا اليوم ايضا حول المشاكل الدولية سيما الارهاب والتطرف والهجرة، وأكد الطرفان على اهمية التعاون الدولي في معالجة هذه المعضلات.

وقال الرئيس روحاني: تحدثنا ايضا حول الانتخابات الاميركية الاخيرة وتاثيرها المحتمل على العلاقات والقضايا العالمية والاقليمية .

من جانبه اعرب رئيس جمهورية سلوفينيا "بروت باخور" عن أرتياحه لنتيجة المحادثات النووية بين ايران وول مجموعة "5+1"، داعيا جميع الأطراف الى التقيد بما ينص عليه الاتفاق.

وقال الرئيس السلوفيني خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس روحاني، أننا نعتقد أن المحادثات النووية اكبر دليل على امكانية حل القضايا عبر القنوات الدبلوماسية.

ووصف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والمجتمع الدولي بأنها فرصة ثمينة لسلوفينيا التي تتطلع الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية مع طهران.

وقال أن زيارته الى ايران على رأس وفد يضم وزيري الخارجية والاقتصاد إنما تمثل بداية فصل جديد في العلاقات بين البلدين.

هذا وبحضور الرئيسين روحاني و"باخور"، وقعت الجمهورية الاسلامية في ايران وسلوفينيا أمس الثلاثاء، على ثلاث مذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتقنية والنانو في مجال البيئة.

ووقع وثيقة تنمية التعاون الاقتصادي، عن الجانب الايراني مساعد وزير الشؤون الاقتصادية والمالية محمد خزاعي، وعن الجانب السلوفيني "ادوارد بوجيو" وزير التنمية الاقتصادية والتكنولوجيا، فيما وقع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمود واعظي، والوزير "بوجيو"، على وثيقة التعاون في مجال تقنية الاتصالات .

ووثيقة التعاون العلمي في مجال نانو البيئة، وقعها رئيس مجلس تقنية النانو سعيد سركار وعن الجانب السلوفيني "جوزيف غيوكوش" رئيس مؤسسة ابحاث النانو.

الجدير بالاشارة الى ان سلوفينيا تمتلك ألية اقتصادية صناعية و75 % من ناتجها القومي يعتمد على الصادرات.