الاسبوع القادم.. وزير التجارة النيوزلندي في ايران
كوالالمبور-ارنا:- يبدأ وزير التجارة النيوزلندي ' تد مك كلي' زيارة الي الجمهورية الاسلامية الاسبوع القادم، لبحث سبل تطوير العلاقات مع طهران في مرحلة تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة.
وأعلن وزير التجارة النيوزلندي في بيان صحفي امس الثلاثاء ان وفدا يضم ممثلين عن 17 شركة نيوزلندية سيرافقه في زيارته الى ايران.
وصرح بان ايران تعتبر وبشكل تقليدي، سوقا مهما جدا للحوم الضأن النيوزلندي والالبان.
واشار وزير التجارة النيوزلندي الى ان وزير الخارجية محمد جواد ظريف، أعلن خلال زيارته ويلنغتون، اوائل العام الجاري، ان ايران تسعى الى رفع التعاون التجاري مع نيوزلندا الى مليار دولار موضحا بان مهمته هذه تعتبر الخطوة المهمة الاولى باتجاه هذه الفرصة.
وعين حزب العمال النيوزلندي'ديفيد كلارك' المتحدث التجاري له خلال زيارة وزير التجارة النيوزلندي لايران.
و حجم التجارة بين ايران ونيوزلندا الذي انخفض الى 90 مليون دولار في عام 2015 ، تخطى حاليا الـ200 مليون دولار في 2016.
وحسب الارقام الصادرة فان قيمة التجارة بين ايران ونيوزلندا بلغت 174 مليون دولار من تموز/ يوليو 2015 الى يوليو 2016 ولازالت في ارتفاع.
ايران كانت احدى اسواق الصادرات النيوزلندية الخمسة ، وحجم صادراتها وصل الى نحو 300 مليون دولار سنويا.