kayhan.ir

رمز الخبر: 48116
تأريخ النشر : 2016November12 - 20:31

أميركا.. استمرار التظاهرات المناهضة لترامب وسقوط أول قتيل برصاص الشرطة الأميركية


نيويورك - وكالات انباء:- قتل متظاهر أميركي في ولاية "بورتلاند" وذلك خلال المسيرة المناهضة التي خرجت للاحتجاج على انتخاب "دونالد ترامب" لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل حتى الآن.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن الشرطة الأميركية أطلقت الرصاص الحي والمطاطي لتفريق المتظاهرين في حين اعتقلت عدداً منهم.

وقد استمرّ مئات آلاف الأميركيين في عدد من المدن مساء الجمعة، بالاحتجاج على فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية، وسط توقعات بامتداد هذه الاحتجاجات لتشمل مناطق أخرى في الولايات المتحدة.

فقد عبّر المتظاهرون المستمرون بالاحتجاج منذ إعلان فوز "ترامب" الأربعاء الماضي؛ في مدينة ميامي، عن رفضهم لترامب؛ لأنه لا يمثلهم، وفق تعبيرهم.

كما تجمّع زهاء 12000 شخص في نيويورك بحديقة "واشنطن سكوير"، داعين الى الدفاع عن الحقوق والحريات بعد انتخاب ترامب.

وحمل المتظاهرون قرب قوس النصر في "واشنطن سكوير" - وهو مكان تتجمع فيه كل الحركات المدنية منذ ستينيات القرن الماضي- لافتات كتبوا عليها "جدارك لن يعوق مسيرتنا"، و"الحب يغلب الكراهية".

وينتظر أن تخرج مظاهرات أخرى في لاس فيغاس، ولوس أنجلس، ومناطق عديدة؛ للاحتجاج على انتخاب ترامب.

وكانت بورتلاند، كبرى مدن ولاية أوريغون، قد شهدت احتجاجات مماثلة، حيث تحولت المظاهرات إلى أعمال عنف وشغب، خلال محاولة من معارضي ترامب إظهار غضبهم حيال انتخابه رئيساً.

كما سبق أن تظاهر نحو عشرة آلاف شخص على الطريق السريع بمدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، بمشاركة 17 منظمة مختلفة، وفق إذاعة محلية.

ولوح البعض بالعلم المكسيكي، فيما حمل آخرون صورا لهيلاري كلينتون، في مسيرة سلمية شارك فيها اطفال.

وردد الحشد "هذا ليس رئيسنا! هذا ليس رئيسنا!"، وقدرت شرطة نيويورك أعداد المشاركين بنحو 1200 شخص.

وقال متظاهرون: "نحن هنا لدعم الشعب الذي قام ترامب بشتمه، لكي نظهر لأولادنا أن لدينا كلمة نقولها، ومن أجل الدفاع عن حقوق الإنسان". واضافت "لم أكن خائفة في حياتي الى هذا الحد".

وخلال حملته الانتخابية، هدد ترامب بتشييد جدار بين الولايات المتحدة والمكسيك، واثار خطابه حول الاقليات استنكارا شديدا.