ظريف يؤكد دور التنمية في خفض ارضية نمو الارهاب الناجم عن الفقر في المنطقة
وقال الوزير ظريف خلال كلمته في الاجتماع الرباعي للتعاون بين الجمهورية الاسلامية في ايران وعمان وتركمنستان واوزبكستان بالعاصمة العمانية مسقط في مجال ترانزيت البضائع أمس الاثنين، انه نظرا للدور المحوري لممر الترانزيت المذكور فبامكاننا عبر احيائه ايجاد ممر ترانزيت رئيسي في المنطقة وان نعمل عبر توفير ارضيات التنمية في المناطق المحيطة به خفض ارضية نمو الارهاب والتطرف الناجم عن الفقر.
واضاف: ان الجمهورية الاسلامية في ايران ولكونها قلب الممرات التجارية في المنطقة يمكنها ان تقدم خدمات مميزة في مجال التزانزيت لبضائع دول الخليج الفارسي الى آسيا الوسطى وان هذه الفرصة من شانها ان تصبح بديلا عن العائدات النفطية للدول الاعضاء في اتفاقية عشق آباد.
وتابع وزير الخارجية الايراني قائلا، ان تنفيذ هذه الاتفاقية المعروفة باتفاقية عشق آباد يعد انطلاقة جيدة لتعزيز التعاون بين الدول الاعضاء.
واوضح وزير الخارجية بان التبادل التجاري سواء على المستوى الاقليمي او العالمي في اضطراد مستمر وان ايجاد ممر موثوق لترانزيت البضائع ونقل المسافرين بين موانئ الخليج الفارسي وبحر عمان ودول آسيا الوسطى امر ضروري.
وقال الوزير ظريف: ان المنطقة ولموقعها الجغرافي المتميز حظيت على الدوام باهمية بالغة في مجال النقل ولاشك ان الازدهار الصناعي والاقتصادي سيجعل حركة النقل التجاري والممرات التجارية حاجة ملحة.
واكد بان الجمهورية الاسلامية في ايران ونظرا لامتلاكها شبكة نقل واسعة ومناسبة ولكونها ترتبط بحدود برية وبحرية مع (15) دولة في المنطقة وتحظى بموارد غنية، فانها تتميز عن سائر الدول في مجال النقل وترانزيت البضائع.
اعرب وزير الخارجية محمد جواد ظريف امس الاربعاء خلال لقائه نظيره العماني يوسف بن علوي عن تمنياته بدوام الصحة والعافية للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الموجود الان في خارج البلاد لتلقي العلاج.
هذا والتقى الوزير ظريف وعلى هامش الاجتماع الثنائي للتعاون الترانزيتي في مسقط، التقى امس الاربعاء نظيره العماني وكذلك فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني. ويتولى فهد بن محمود حاليا ادارة سلطنة عمان في غياب السلطان قابوس.
وبحث وزير الخارجية ونظيره العماني بشان العلاقات الثنائية مؤكدين على ضرورة ارتقاء مستوى التعاون بين البلدين والتعزيز الشامل للعلاقات.
واكد الجانبان على وجود روح التعاون بين ايران وسلطة عمان والنابعة عن اواصر الاخوة والجيرة معربين عن املهما بتعزيز العلاقات بشكل شامل.
كما اجرى وزير الخارجية محمد جواد ظريف محادثات مع نظيريه الاوزبكي والتركمنستاني حول العلاقات الثنائية وتطوير التعاون والرقي بالعلاقات المشتركة في ضوء المشتركات الثقافية وكذلك الطاقات المتاحة لتنمية العلاقات.
واشار وزيرا خارجية البلدين الى اراء الرئيسين خلال اللقاء الذي جرى بينهما العام الماضي على هامش اجتماع شنغهاي، واكدا على ضرورة الرقي بالتعاون في مختلف المجالات، واعتبرا اللقاءات بين كبار المسؤولين في البلدين في المناسبات المختلفة بانها توفر الارضية للمزيد من تفعيل العلاقات.
كما التقى وزير الخارجية نظيره التركمنتساني، وتبادلا وجهات النظر حول القضايا المهمة المطروحة في العلاقات بين البلدين.
واكد الطرفان على المشتركات الثقافية والتاريخية والجوار بين البلدين، وشددا على تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
ومن اهم القضايا المطروحة خلال اللقاء، التعاون في مجال القضايا الانسانية ومنها تبادل السجناء والتعاون في مجال الترانزيت والنقل وسكك الحديد وكذلك تنمية وتحسين امكانيات المواصلات والحدود بين البلدين من اجل التسهيل في نقل السلع وكذلك تطوير المناطق الحدودية بينهما.