kayhan.ir

رمز الخبر: 4793
تأريخ النشر : 2014August06 - 21:36

موقع لوبلاغ؛ الحكومة الايرانية لا تقدم على الانتحار بسبب المفاوضات

طهران/كيهان العربي: ذكر موقع "لوبلاغ" الاميركي المختص بتحليل الاخبار؛ ان الحكومة الايرانية ترجح فشل المفاوضات النووية على ان تضع نفسها في موقف سياسي انتحاري. مستبعدا التوصل الى اتفاق نووي بين ايران والغرب".


واضاف الموقع التحليلي "لوبلاغ" ؛ ان الادارة الاميركية تقول انها مصممة على الحؤول دون حصول ايران على سلاح نووي.

وبهذا يمكن حصر فهمين للقضية: الاول؛ ان ايران مصممة على الحصول على السلاح النووي، ولذا لابد من الحؤول دون انتاجها للمواد الضرورية لصنع السلاح النووي داخل ايران. والثاني؛ ان ايران لا تريد انتاج السلاح النووي، ويمكن حرمان ايران من السلاح النووي بشكل دائم.

وبين الموقع، انه اذا كان منطق الغرب حسب الفهم الاول، فلا يبقى مجال للتفاوض مع ايران، اذ ان ايران اثبتت منذ عام 2003 انها ليست بصدد التخلي عن نشاطاتها النووية، وبذلك يتحتم على اميركا واوروبا ان تتواجدا في ايران لمائة عام كي يطمئنا من ازالة ايران لمنشآتها النووية.

واذا كان منطق الغرب يعتمد الفهم الثاني، فستعول سياستها على التفاوض مع ايران، كي توصل فرص كون ايران دولة نووية الى اقل مستوى. وهذا يعني رفع برامج التفتيش على البرنامج النووي الايراني وتقييد النشاط النووي.

هنالك ادلة تؤكد تبني اميركا واوروبا للفهم الثاني، الا ان النتائج التي يستتبعانها تترجح بين الاهداف الناتجة من الفهم الاول والثاني. فهما يريد ان لايران ان تخفض عديد اجهزة طردها المركزي ولاتتابع تطوير هذه الاجهزة.

وفي اشارة الى الابتزاز الغربي كتب موقع لوبلاغ؛ انهم يريدون ازالة المنشآت النووية الايرانية بشكل كامل. فيما ترجح الحكومة الايرانية فشل المفاوضات النووية على ان تضع نفسها في موقف سياسي انتحاري، وفي مثل هكذا ظروف يلزم مراجعة المنطق الاميركي الاوروبي بخصوص ايران. فالمعاهدات الدولية ومعاهدة الحد من انتشار السلاح النووي والبروتوكول الاضافي، كلها تجعل يد الوكالة مبسوطة لتأييد الماهية السلمية لهذه البرامج.

ويقول الموقع؛ ان معارضة الشعب الاميركي لتورط اميركا عسكريا في الملف السوري، جعل ساسة البيت الابيض بمستوى درك هذه الحقيقة.