الإغفاءة أمام التلفزيون تنبئ بأمراض القلب
توصلت دراسة يابانية حديثة إلى أن الرجال الذين يخلدون إلى النوم مبكرا ربما يكونون مصابين بأمراض في القلب خاصة إذا كانوا يتعرضون للإرهاق خلال النهار.
وأفاد علماء من جامعة هيروشيما أن الرجال الذين يقاومون النوم أمام التلفزيون ويغفون كثيرا في أثناء سهراتهم المسائية معرضون للإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يعد عاملا خطيرا ورئيسيا للإصابة بأمراض القلب، وفقا لجريدة الاتحاد الاماراتية نقلا عن ديلي ميل البريطانية.
وأجرى الباحثون تجربتهم على 2400 بالغ وتوصلوا إلى أن المصابين بارتفاع ضغط الدم من الرجال ينامون مبكرًا بشكل ملحوظ، وذلك مقارنة بغيرهم من الرجال غير المصابين بتلك الحالة.
وكشفت الدراسة أن المصابين بارتفاع ضغط الدم يخلدون إلى النوم قبل نظرائهم من ذوي الضغط الطبيعي بحوالي 18 دقيقة، كما يتعرضون قبل وخلال نومهم إلى اضطرابات في النوم لا تحدث في الغالب للأشخاص غير المصابين بأمراض ضغط الدم.
ويذكر أن عدد المتوفين جراء ارتفاع ضغط الدم في جميع أنحاء العالم يقدر بحوالي 7.5 مليون حالة وفاة سنويا، وفقا لأرقام منظمة الصحة العالمية.
ويعاني الملايين من الناس عبر العالم بارتفاع ضغط الدم، لكن الكثير منهم لا يدركون مخاطره.
ويتعرض مرضى الضغط المرتفع إلى مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والخرف، لكن الطب يؤكد على أنه من الممكن التعامل معه بسهولة عن طريق تعاطي الدواء اللازم أو إحداث تغييرات بسيطة في نمط الحياة.
ولا يحمل مرض ارتفاع الضغط إلا القليل من الأعراض، لذا، لا يعرف الجميع أنهم مصابون به إلا حين يمرضون.
وأشار البروفيسور جيرمي بيرسون، الطبيب في مؤسسة القلب البريطانية: "إن هذه الدراسة تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد يخلدون إلى الفراش في وقت أبكر ببضع دقائق عن ذوي ضغط الدم الطبيعي، لكنهم يعانون من القلق أثناء نومهم”.
وتابع "يعاني البعض من ارتفاع ضغط الدم دون أن يشعروا بذلك، لكن بالتأكيد الخلود إلى الفراش مبكرا ليست أفضل وسيلة للكشف عن هذا، لذا، علينا جميعا أن نفحص ضغط دمنا بانتظام، ونراجع الطبيب إذا شعرنا بالقلق”.