هيومن رايتس ووتش: انتهاكات حقوق الانسان في دول مجلس التعاون مقلقة للغاية
طهران - كيهان العربي:- نددت منظمة "هيومن رايتس ووتش” الدولية المعنية بحقوق الانسان، بشدة بقمع المعارضين في دول مجلس التعاون خصوصاً من خلال مراقبة نشاطهم على الانترنت، داعية هذه الحكومات الى اجراء اصلاحات بدلا من اللجوء إلى سجن المعارضين السلميين.
وطالبت "هيومن رايتس ووتش” بإجراء اصلاحات في دول الخليج الفارسي وذلك بعد اطلاق موقع تفاعلي عليه صور ونبذات عن أكثر من (140) ناشطاً معارضا معروفين، في لفتة الى حد الـ140 حرفا الذي يفرضه موقع "تويتر" .
بين هؤلاء المعارضين: الحقوقي البحريني نبيل رجب المتهم بـ”اهانة” السلطات في المنامة والرياض، والناشط السعودي وليد ابو الخير الذي يقضي عقوبة بالسجن لمدة 15 عاماً.
ولجأ عدد كبير من المعارضين في البلدان الخليجية، التي تحظر غالبيتها الأحزاب السياسية والتجمعات، إلى شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب للتعبير عن آرائهم.
من جانبها أعلنت مديرة مكتب المنظمة في الشرق الاوسط "سارة ليا ويتسون": تشن دول مجلس التعاون هجوما منظما وجيد التمويل على حرية التعبير. لوقف التغيير الذي قد تحدثه وسائل الإعلام الاجتماعي وتكنولوجيا الإنترنت.
وتابعت ويتسون "بدل سجن المنتقدين السلميين على الانترنت. على الحكومات الخليجية توسيع النقاش بين أفراد المجتمع. وتنفيذ الإصلاحات التي تشتد الحاجة إليها والتي طالب بها العديد من هؤلاء النشطاء لسنوات".
وقالت "هيومن رايتس ووتش" أنه منذ العام 2011، شددت دول دول مجلس التعاون قوانينها نحو "مواصلة تقليص حرية التعبير. ومعاقبة خطاب يرونه إجرامياً، خصوصا عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي" .”.