kayhan.ir

رمز الخبر: 4757
تأريخ النشر : 2014August06 - 20:29
مؤكدة ان الشعب الفلسطيني ومقاومته وصموده هم المنتصرون..

حماس : نرفض مجرد الاستماع لطرح سلاح المقاومة في قطاع غزة

غزة – وكالات : أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رفضها مجرد الاستماع لطرح نزع سلاح المقاومة في قطاع غزة، في مفاوضات القاهرة الهادفة للتوصل لتهدئة شاملة مع الكيان الصهيوني في وقت رجحت فيه واشنطن مشاركتها فيها.


وتستضيف القاهرة وفدا يضم ممثلين للفصائل الفلسطينية، من بينها حماس، للتفاوض من أجل الوصول لتهدئة دائمة تنهي العدوان الذي تشنه "إسرائيل" على القطاع المحاصر منذ العام 2006.

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، لوكالة الصحافة الفرنسية في القاهرة: "نحن كوفد لا نقبل أن نستمع إلى أي طرح في هذا الخصوص، ومن يظن أنه انتصر في المعركة حتى يطلب هذا الطلب فهو مخطئ، فالشعب الفلسطيني ومقاومته وصموده هم المنتصرون".

وأضاف أن "موافقة "إسرائيل" على التهدئة وما تلاها من انسحاب لجيش الاحتلال من غزة جاءت لأنهم وصلوا إلى طريق مسدود".

وزاد: "رغم الألم والصمود والتضحيات والصبر نؤكد أن شعبنا ملتف حول المقاومة". واعتبر أن "كل ما أنجزته "إسرائيل" هو جرائم حرب ضد المدنيين، وعدونا لم ولن يحقق أهدافه من هذه المعركة".

ووافق الكيان الصهيوني وحركة حماس الاثنين الماضي على تهدئة بوساطة مصرية في قطاع غزة لمدة 72 ساعة اعتبارا من الثلاثاء.

من جانبها نشرت القناة السابعة الإسرائيلية استطلاعا أكدت نتائجه أن غالبية الإسرائيليين يرون أن حركة "حماس" والمقاومة الفلسطينية انتصرت بالمعركة مع "إسرائيل".

وحسب الاستطلاع الذي نشرته القناة العبرية فإن 49% من الإسرائيليين يعتبرون أن "حماس" انتصرت بالمعركة وأن 16% يعتبرون أن "اسرائيل" انتصرت فيما رآى 35% أن الطرفان تعادلا.

من جانبه أكد اللواء السابق في "الجيش الاسرائيلي" غيورا آيلند أن "حماس" شكلت جيشاَ قويا واجهنا في غزة بكل قوة.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن ٨٥٪ من المستطلعة آراؤهم قالوا إن "إسرائيل" لم تحقق اهدافها من الحرب على قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن سكان مستوطنات غلاف غزة قولهم: "لم نرَ أو نشاهد أي إنجاز سياسي أو عسكري ضد حماس".

وتعرضت "إسرائيل" لرد عنيف من قبل المقاومة الفلسطينية، حيث قتلت المئات من جنود الاحتلال المعتدين على قطاع غزة، وأسرت جندي وأمطرت الاحتلال بمئات الصواريخ التي ضربت مدن "تل أبيب" وحيفا وأسدود وبلدات غلاف قطاع غزة المحتلة".

وتعرض قطاع غزة لعدوان عنيف من قبل الاحتلال الإسرائيلي استمر ما يقارب شهر، خلف أكثر من 1800 شهيد وأكثر من 8000 جريحً فلسطيني.

بدوره قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو خلال اجتماع له مع وزرائه في مقر الحكومة: "إن احتلال غزة يعني خسائر كبيرة جدا".

وحسبما نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية إن استمرار الحرب على غزة أو اجتياحها يعني آلاف القتلى من الجنود الإسرائيليين.

ونقلت الصحيفة عن لسان رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو، قوله: "الجيش فشل في جلب النصر لإسرائيل".