kayhan.ir

رمز الخبر: 47504
تأريخ النشر : 2016November01 - 19:45

قطاع مناجم البلاد يصدر 576 مليون دولار من السلع


طهران- ارنا:- ذكرت احصائيات وزارة الصناعة والمناجم والتجارة الايرانية أن قطاع المناجم الايراني صدر خلال النصف الأول من العام الهجري الشمسي 1395 الحالي الذي بدأ في اذار الماضي بلغ 12 مليون و825 طنا من السلع والتي بلغت قيمتها 576 مليون دولار.

واشارت الاحصائيات الى أن هذا الحجم من الصادرات سجل ارتفاعا بلغ 50 بالمئة خلال الفترة المشابهة من العام الماضي.

وفي تفاصيل قيمة صادرات البلاد حلت صادرات قطاع البتروكيماويات في المكانة الأولى حيث بلغت 40.1 بالمئة بينما جاءت الصادرات الصناعية بعدها بنسبة 33.5 بالمئة،و بعدها جاءت صادرات السوائل الغازية حيث بلغت 16.1 بالمئة، فيما تلتها الصادرات الزراعية حيث بلغت 7 بالمئة، وأخيرا جاءت صادرات قطاع المناجم والتي شكلت 2.7 بالمئة من اجمالي الصادرات.

وخططت الحكومة لرفع الصادرات غير النفطية الي 50 مليار دولار للعام الحالي، وقد بلغت في النصف الأول منه 21 مليارا و706 مليون دولار، وبذلك قد تحققت 43 بالمئة من الاهداف التي رسمتها الحكومة للصادرات لهذا العام، بينما تحقق 87 بالمئة من الخطة التي وضعتها للنصف الأول من العام حيث خططت لرفع مستوى قيمة الصادرات غير النفطية الى 25 مليار دولار.

وكانت الصين والامارات والعراق وتركيا وكوريا الجنوبية والهند وافغانستان واليابان وباكستان وسلطنة عمان هي الوجهات العشر الأولى للصادرات الايرانية.