المالكي والحكيم يؤكدان ان تجربة الانتخابات هي تعزيز للديمقراطية في العراق
بغداد – وكالات : اكد رئيس الوزراء نوري المالكي، ورئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم ان تجربة الانتخابات هي تعزيز للتجربة الديمقراطية في العراق الجديد، وشددا على مواصلة الحوار بين ائتلاف المواطن وائتلاف دولة القانون للوصول الى رؤى مشتركة للمرحلة المقبلة وتفعيل دور التحالف الوطني.
وذكر بيان للمجلس الاعلى حصلت "المسلة" على نسخة منه، ان "رئيس الوزراء نوري المالكي بحث مع وفد ائتلاف المواطن برئاسة عمار الحكيم الذي ضم همام حمودي واحمد الجلبي ومحمد الاسدي وبليغ ابو كلل، الاوضاع السياسية والتطورات على الساحة العراقية وموضوع الانتخابات البرلمانية والاجواء الديمقراطية التي رافقتها".
واضاف البيان "اللقاء الذي جرى بحضور القيادي في ائتلاف دولة القانون الشيخ عبد الحليم الزهيري وعضو الائتلاف ياسين مجيد والقيادي في حزب الدعوة طارق نجم، شهد ايضا الاتفاق على مواصلة الحوار بين ائتلاف المواطن وائتلاف دولة القانون للوصول الى رؤى مشتركة للمرحلة المقبلة وتفعيل دور التحالف الوطني بما يجعله مؤسسة فاعلة وراشدة".
واشار البيان الى ان "الحضور اشادوا خلال اللقاء بدور الاجهزة الامنية في حماية المراكز الانتخابية"، معتبرين ان "تجربة الانتخابات هي تعزيز للتجربة الديمقراطية في العراق الجديد، الى جانب الشفافية التي سادت اجواء الانتخابات".
كما تطرقوا الى حضور الاطراف الدولية في الانتخابات كالامم المتحدة والاتحاد الاوروبي خصوصا ودورهما في دعم التجربة الديمقراطية في العراق مع التأشير على بعض الخروقات التي رافقت العملية الانتخابية.
من جانبه اكد الحكيم خلال اللقاء، "ضرورة شراكة الاقوياء والفريق المنسجم القوي الذي يملك رؤية موحدة لقيادة الوطن للمرحلة المقبلة انطلاقا من التحالف الوطني".
من جهة اخرى طالب مواطنون وإعلاميون،امس الثلاثاء، بأن تكون الحكومة القادمة "حكومة أغلبية تقودها شخصية قوية وعلى مستوى المسؤولية"، وعدوا رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه "أفضل شخصية يقود البلد في أوضاعه الحالية"، وفيما أشاروا الى أن "اغلب الشعب العراقي اختار الأفضل" في الانتخابات للمرحلة المقبلة، دعوا الى إيجاد "حالة من التعاون" بين الائتلافات الفائزة في الانتخابات.
وقال المواطن جاسم محمد،53 عاما، في حديث لـ "أوان"، إن "السياسة العراقية في ظل حالات التخبط والخصام على مستوى المرحلتين السابقتين أفصحت وأوضحت عن وجود خلية سياسية كبيرة فاسدة في الحكومة العراقية"، مشددا على ضرورة أن "تكون هناك حكومة أغلبية يقودها شخص يكون على مستوى المسؤولية."
وأضاف محمد أن "رئيس الوزراء نوري المالكي هو أفضل شخصية يمكن قيادة البلد في أوضاعه الحالية كوننا بحاجة الى شخصية قوية تستطيع تنفيذ إرادة الشعب"، لافتا الى أن "اغلب الشعب العراقي قال كلمته في الانتخابات واختار الافضل للمرحلة المقبلة"، متمنيا "تشكيل حكومة أغلبية بقيادة نوري المالكي."
وبدورها، قالت الإعلامية زهراء جاسم، في حديث لـ "أوان"، إن "الانتخابات التي جرت في نيسان الماضي لم تكن بمستوى طموح المواطن العراقي"، موضحة أن "القوى النافذة في المشهد السياسي العراقي استطاعت ان تجير اغلب الانتخابات لها من خلال دعمها المادي وسطوها على الكثير من مرافق الدولة".
من جهتها أعلنت قيادة عمليات نينوى،امس الثلاثاء، عن مقتل عدد كبير من مسلحين "داعش"، وتدمير معسكرين للتنظيم بعملية أمنية نفذت جنوبي الموصل.
وقالت القيادة في بيان إن "قوات تابعة للقيادة تمكنت خلال الساعات الماضية، من قتل عدد كبير مسلحي تنظيم داعش، كما دمرت معسكرين للارهابيين جنوبي الموصل".
وأضافت أن "تلك القوات تمكنت أيضاً من تدمير معملين لتصنيع العبوات الناسفة وتفخيخ العجلات، فضلاً عن تفجير عدد كبير من العبوات الناسفة"، مبينة أن "العملية نفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة".