kayhan.ir

رمز الخبر: 4514
تأريخ النشر : 2014August02 - 21:45
مسؤول اميركي في فريق التفاوض..

الفا جهاز طرد مركزي من الجيل القديم كافية لايران!

طهران/- كيهان العربي: خلال حديثه لقناة BBC وفي معرض تاكيده على ان اميركا مستعدة ان تعطي لايران امتيازات، فقد ادعى "روبرت ايتهورن" مستشار الفريق الاميركي النووي انه ينبغي ان لا تمتلك ايران اكثر من الفي جهاز طرد مركزي من الجيل الاول. وان حاجة ايران لتخصيب في المستقبل القريب لتامين الوقود هو عدد من اجهزة الطرد المختبرية وليس بابعادها الحالية.

وقال ان جون كيري قد اوضح انه لابد من خفض عديد اجهزة الطرد المركزي ولا تحتاج ايران في هذه المرحلة إلى تخصيب بهذه الوسعة وانما على نطاق محدود ومن الافضل ان يستفيدوا خلال فترة الاتفاق للاستعداد لزيادة السعة لاحتياجاتها.

وحول ابعاد البرنامج النووي الايراني وعديد اجهزة الطرد المركزي التي تقترحها اميركا ادعى "اينهورن": يكفي لايران خلال فترة الاتفاق والتي ينبغي ان تمتد إلى 15-20 سنة الفي جهاز طرد من الجيل الاول او ان ما يقرب من 2000 إلى 4000 تسد حاجتها الملحة في المستقبل القريب.

وردا على سؤال القناة والقاضي بخيارات اميركا فيما اذا لم يحصل اتفاق في المفاوضات بين ايران و 1+5: الاول قتل وقت اكبر للتفاوض عن طريق تمديد فترة المفاوضات وهو يشكل مشكلة من الناحية السياسية سواء لواشنطن او ايران. الخيار الثاني: استخدام القوة العسكرية وبرأيي لا يوجد من يرجحه, والثالث: السعي لزيادة العقوبات.

بدورها ادعت "هيلاري كلنتون" وزيرة خارجية اميركا السابقة في برنامج " جي بي اس" لقناة CNN: اعتقد ان يخفض مقدار التخصيب في ايران والافضل ان لا يحصل على الاقل خلال فترة طويلة اذ ان اي تخصيب يتسبب في بدء السباق التسليحي في الشرق الاوسط. الا ان هذا الامر اذا انخفض اكثر مما يعلن عنه، بحيث يقنع الشركاء العرب واسرائيل والاخرين بان هذه النسبة غير كافية للتحرك نحو تملص نووي ، واذا اقدمت عليه سنعلم به، وحينها نقدم على رد مناسب يمكن اعتباره بالرد القانع.