kayhan.ir

رمز الخبر: 447
تأريخ النشر : 2014May11 - 22:05
مؤكداً على الغرب أن يكرم الشعب الايراني الذي أثبت مصداقيته للعالم..

الرئيس روحاني: لن نخضع للتمييز النووي وسنواصل نشاطاتنا السلمية

طهران – كيهان العربي:- رفض رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني القبول بالتمييز العنصري في المجال النووي، مشددا على أن طهران لن تتراجع قيد اُنملة عن حقوقها النووية المشروعة.

وقال الرئيس روحاني خلال مشاركته في مراسم إزاحة الستار عن ثلاثة إنجازات نووية في مجال الصحة والسلامة بالعاصمة طهران، قال: إن طهران لن تتطلع إلى حيازة الأسلحة النووية داعيا المجموعة السداسية الى الاعتراف بحقوق ايران في المجال النووي متعهدا بمواصلة الطريق للحصول على كافة الحقوق النووية السلمية للشعب.

وشدد بالقول: لا يمكن ان نقبل ابدا بالتمييز النووي وان علماءنا باتوا اكثر عزما واصرارا على مواصلة النشاطات النووية دون ان نخشى احدا.

وخاطب الغربيين قائلا: انكم دون أن تستطيعوا استصغار الشعب الايراني وانكم مجبرون على الاشادة بهذا الشعب فأنتم غير قادرين على الاساءة لشعبنا العظيم وسنثبت للعالم بأن عملنا كان قانونيا "‌.

واكد قائلاً: لقد قلنا ونقول وسنقول بأننا لانريد الحصول على اسلحة نووية وشعبنا لايرغب بالحصول على مثل هذه الاسلحة الفتاكة. مؤكداً اذا أراد العالم بأن تربطه علاقات طيبة مع الشعب الايراني وحكومته عليه أولا القبول بحق هذا الشعب والاستسلام للحق وسلك طريق الاحترام والتقدير للشعب الايراني العظيم داعيا اياه الى احترام العلماء الايرانيين وتكريمهم وعدم الاساءة اليهم أو استصغار الشعب الايراني.

وأضاف رئيس الجمهورية: أن الجمهورية الاسلامية في ايران ترفض التراجع عن إنجازات علمائها التقنية، مشيرا الى طهران لو كانت لديها نوايا إنشاء برنامج سري لما ذهبت في البداية الى دول شرقية وغربية وشركات اجنبية لغرض التعاقد معها في المجالات النووية.

وفيما أشار الرئيس روحاني الى أن الغرب قد انتهك القواعد الأخلاقية لتشويه صورة البرنامج النووي الإيراني السلمي؛ أكد قائلاً: لن نتراجع قيد أنملة عن حقوقنا المشروعة في المجال النووي.

كما شدد على أن الشعب الإيراني لن يتطلع إلى حيازة الأسلحة النووية؛ مؤكداً أن إيران كانت ضحية الأسلحة الكيماوية إلا أنها لم تعمل للحصول عليها، وأكد أن إنتاج الأسلحة الفتاكة والأسلحة الكيمياوية ليس منهج إيران مشيراً الى أن سماحة قائد الثورة الاسلامية قد أفتى بحرمة ذلك.

واضاف، أهنيء جميع المسؤولين والمفكرين والمدراء والمعنيين في منظمة الطاقة النووية بالانجازات التي حققتها هذه المنظمة الهامة والتي تبعث عن فخر واعتزاز الشعب الايراني العظيم.

واوضح رئيس الجمهورية ان الاعتماد على الذات والاستقلال يعدان من اهم انجازات الثورة الاسلامية ولابد ان نعتمد على طاقتنا في مجال العلوم والتقنيات فما نحققه في هذا الحقل ي‍عزز مواقفنا و يزيدنا اقتدارا.

وشدد سماحته بالقول لن نتراجع ابدا عن حقوقنا النووية وعما حققه علماؤنا من انجازات عظيمة في المجال النووي وعلينا ان نبذل جهودا شاملة ومتماسكه ومتزنة للدفاع عنها.

ووصف مزاعم الغرب بشان برامج ايران النووية بالاكاذيب الفاضحة وقال ليعرف العالم كله ان الشعب الايراني عازم على مواصلة نشاطاته العلمية والقانونية.

وقال رئيس الجمهورية ان الغرب ما عليه الا تكريم الشعب الايراني من حيث ان ايران اثبتت للعالم كله ان جميع نشاطاتها النووية كانت قانونية.

واوضح ان الغرب لابد ان يستسلم امام حقوق الشعب الايراني وبات يعرف ان التهديد لم يعد فاعلا ونحن عازمون على مواصلة مسار الاستفادة من التقنية النووية للاغراض السلمية.

وأزاح الرئيس روحاني الستار عن اجهزة الطرد المركزي الانبوبية "تيوبولار" بالاضافة إلى الكشف عن إنتاج الأمصال ذات التراكيب الجديدة المشتركة الخاصة بالانسان والمواشي، وكذلك منظومات تصفية الأشعة فوق البنفسجية، كما تم تدشين المنظومة الوطنية لإشعاعات غاما ذات التطبيقات المتعددة عبر الفيديو والاتصال المباشر مع مركز البحث والمراقبة.