تراسيكا: ايران تلعب دورا مهما في ممر الرابط بين أوروبا والقوقاز وآسيا
طهران- ارنا:- قال الأمين العام لممر النقل الرابط بين أوروبا ومنطقة القوقاز وآسيا (تراسيكا) ميرتشا تشوباراغا، لدى لقائه بالمدير التنفيذي لسكك الحديد الايرانية محسن بورسيد آغائي، ان ايران تلعب دورا مهما من بين 13 دولة عضوة في تراسيكا.
وأطلق اسم تراسيكا على الطريق الذي يختصر الزمن والتكاليف لربط دول آسيا الوسطى بالأسواق العالمية والموانئ الأوروبية، وتنضم الى المشروع، دول بلغاريا وأوكرانيا ورومانيا وتركيا، باعتبارها الدول المطلة على البحر الميت، ودول جورجيا وارمينيا واذربيجان في منطقة القوقاز، ودول ايران وتركمنستان وكازاخستان واوزبكستان وطاجيكستان وقرغيزيا، آسيا الوسطى.
وشدد على أنه توفرت فرصة مناسبة لدعوة ايران للانضمام للمشروع، خاصة وأنها تتمتع بامكانيات جيدة للنقل والمواصلات المتعدد الجوانب.
من جانبه أعلن آغائي ان ايران متصلة في الوقت الراهن مع تركمنستان وتركيا عبر النقل والمواصلات من خلال سكك الحديد، وأن سكك الحديد الايرانية تسعي الى توسيع اتصالها بسائر الدول، وانها حاليا تعكف على الاتصال باذربيجان من خلال منطقة آستارا الايرانية.
ولفت الى أن لدى ايران مشاريع لربط سكك حديدها بتركمنستان وكذلك بروسيا، تمهيدا من أجل وصول اذربيجان وتركمنستان وروسيا الى موانئ جنوب ايران.