kayhan.ir

رمز الخبر: 44269
تأريخ النشر : 2016August29 - 21:28
كاشفة عن تعاون الرياض وتل أبيب الأمني والاستخباراتي..

نيويورك تايمز: العلاقات السعودية الاسرائيلية تتحول لتحالف أكثر وضوحاً

واشنطن - وكالات انباء:- اشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية الى وجود أدلة متزايدة تفيد بأن العلاقات بين السعودية و”اسرائيل” لا تتحسن فحسب، وإنما قد تتحول الى تحالف "اكثر وضوحاً” نتيجة "انعدام الثقة المشترك حيال ايران”، على حد تعبيرها.

وتوقفت الصحيفة الأميركية عند زيارة اللواء السعودي المتقاعد أنور عشقي الى القدس المحتلة مع وفد سعودي مرافق، ورأت أن ما يميز هذه الزيارة هو الاعتراف السعودي العلني بها، وقرات في ذلك إشارات عن "استعداد سعودي جديد” لاختبار ردة فعل الشارعين السعودي والصهيوني حول الاتصالات العلنية. وكشفت أن السعودية بدأت حملة اعلامية داخل المملكة تهدف الى تهيئة مواطنيها لعلاقات أفضل مع "إسرائيل”.

ولفتت "نيويورك تايمز” الى مساعي رئيس وزراء كيان الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للانخراط مع أعدائه السابقين، في وقت يجازف الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ونجله محمد بن سلمان على صعيد السياسة الخارجية (ما يعني أنها تجازف بتعزيز علاقاتها بـ”إسرائيل”).

وتحدثت الصحيفة عن الاسباب التي تدفع الصهاينة للتعاون مع السعوديين، مشيرة الى ان ما يجمعهما هو "الكراهية” المشتركة لايران. كما قالت إن "الكيان المحتل والسعودية مستاءان من الولايات المتحدة، لعقدها اتفاقًا مع ايران حول الملف النووي، فضلاً عن كيفية تعاطي ادارة اوباما مع الملف السوري.

واضافت ان المسؤولين الاسرائيليين والسعوديين يتعاونون سراً منذ فترة في الملفات الامنية والاستخباراتية.

وتابعت الصحيفة قائلة إن نتنياهو عازم على زيادة عدد الدول المعترفة بكيانه المحتل، والاستفادة من امكانية التبادل التجاري بين الجانبين، لافتة الى أن ذلك يتزامن مع حركة مقاطعة دولية لعزل "إسرائيل” بسبب ما ترتكبه من جرائم بحق الفلسطينيين.

وقالت إن الكيان الاسرائيلي أنشأ قنوات تواصل رسمية مع السعودية والامارات، مستشهدة بما قاله "دانيال ليفي” رئيس مؤسسة "US/Middle East Project” الذي اعتبر أن قنوات التواصل هذه "حقيقية”.