الأمم المتحدة: الغارات الجوية السعودية السبب المنفرد الاكبر لسقوط الضحايا في اليمن
* القوة الصاروخية اليمنية تدك شركة النفط السعودية في نجران وجيزان وتلحق خسائر كبيرة بالعدو
* طيران العدوان الغاشم يستهدف المناطق الآهلة بالسكان في صعدة وصنعاء وحجة والمناطق الحدودية بجيزان
* القوات اليمنية المشتركة تسيطر على مواقع الشرفة والشرقي والرقابة المطلة على مدينة نجران بالكامل
كيهان العربي - خاص:- استهدفت القوة الصاروخية اليمنية ظهر أمس الجمعة، صاروخاً باليستياً من نوع "زلزال 3" شركة "أرامكو" النفطية السعودية في نجران، والذي أصاب هدفه بدقة عالية، ملحقاً خسائر كبيرة في شركة النفط السعودية.
ويعد هذا الصاروخ الباليستي الثاني الذي يتم إطلاقه على فروع شركة "أرامكو" السعودية خلال أقل من 24 ساعة، بعد أن استهدفت القوة الصاروخية للجيش اليمني واللجان الشعبية بقيادة انصار الله فجر أمس الجمعة شركة "أراموك" السعودية في قطاع جيزان ايضاً .
واكد مصدر عسكري يمني رفيع لصحيفتنا، أن الصاروخ أصاب هدفه بدقه وخلف خسائر كبيرة في الشركة.
دولياً، اعلنت الاممِ المتحدة وعلى لسان مفوضها الامير زيد بن رعد الحسين إن الحالاتِ التي تم رصدها تؤكد أن الغارات الجوية السعودية هي السبب المنفرد الاكبر لسقوط الضحايا، وقد تصل لمستوى انتهاك القانون الانساني الدولي، داعيا الى فتحِ تحقيقٍ دولي في الانتهاكات الجسيمة باليمن بما فيها استخدام الذخائر العنقودية في المناطق السكنية.
واضاف بن الحسين، أن اللجنة التي شكلتها حكومة الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي للتحقيق في الانتهاكات لم تكن أهلا للمهمة، موضحا ان المدنيين في اليمن يعانون بشكل لا يحتمل في ظل غياب أي شكل من المحاسبة والعدالة، فيما يسود الافلات من العقاب للأشخاص المسؤولين عن الانتهاكات.
ميدانياً، يواصل طيران العدوان السعودي - الصهيواميركي استهداف المناطق الآهلة بالسكان لفقدان بنك الاهداف، حيث شن عدة غارات دموية على محافظة صعدة، وعلى نقطة عين ووادي الحبال في مديرية ساقين والخط العام بأل عمار بمديرية الصفراء مستهدفا مركز التموين في منطقة عصر ومنطقة عطان بالعاصمة صنعاء؛ اما في محافظة حجة فقد قصف العدوان السعودي عدة مناطق في مديرية حرض الحدودية ومواقع الشبكة والعمود والدود في منطقة الخوبة بجيزان السعودية .
وردعاً للعدوان البربري السعودي، سيطرت القوات اليمنية المشتركة على مواقع الشرفة والشرقي والرقابة المطلة على مدينة نجران بالكامل.
وتفيد الانباء الواردة عن هلاك العديد من الجنود السعوديين وجرح آخرين خلال العملية، فيما تم تدمير آلية عسكرية مليئة بالذخيرة في الموقع، فيما فر العشرات منهم مخلفين ألبستهم واسلحتهم التي عرضتها قناة "المسيرة" اليمنية.
كما قصفت مدفعية الجيش واللجان الشعبية مواقع الشبكة والمعنق في الخوبة بجيزان بعدد من القذائف وكانت الإصابات محققة.
سياسياً، نفت حركة انصار الله في اليمن تسلم مبادرة اميركية سعودية لحل الازمة في هذا البلد.
وقال عضو المكتب السياسي لحركة انصار الله محمد البخيتي ، ان ما اعلن عن مبادرة اميركية سعودية لحل الازمة لم تتسلم الحركة شيئا منها.
واضاف:ان تصريحات وزيري الخارجية الاميركي "كيري" والسعودي "الجبير" عن المبادرة متناقضة لانهما يعتبران نفسيهما محايدين، فيما بلديهما شريكان في العدوان.
وكان الناطق الرسمي لأنصار الله في اليمن محمد عبدالسلام، قد التقى برئيس دائرة الخليج الفارسي في وزارة الخارجية الايرانية وسفيرنا لدى اليمن بالعاصمة العمانية مسقط.
وعبر عبد السلام عن شكره للقيادة الايرانية على مباركتها للتوافق الوطني وتشكيل المجلس السياسي باعتبار ذلك خطوة تسهم في الدفع نحو السلام وتخفيف المعاناة الجائرة المفروضة على الشعب اليمني، مشيراً إلى أن ثلة من الفاسدين أرادوا مصادرة حقوق الشعب اليمني والادعاء زيفاً وباطلاً بالشرعية.
وأكد الحرص على الحلول السلمية عبر الحوار والتفاهم، موضحاً بقوله "ستظل أيدينا ممدودة للسلام العادل وسندعم كل الأفكار والمقترحات المنصفة في سبيل ذلك.