وزيرالزراعة: انتاج القمح تجاوز الضعف وبلغ 14 مليون طن
طهران-فارس:-أعلن وزير الزراعة محمود حجتي ، أن انتاج القمح بلغ نحو 14 مليون طن وتضاعف بواقع 5ر2 مرة قياسا بعام 2013.
وأوضح محمود حجتي في مقابلة مع التلفزيون ، بان الشراء المضمون للقمح المحلي تجاوز مستوى 11 مليون طن وبلغ نحو 4ر11 مليون طن هذا العام.
ولفت الى أن انتاج ايران من القمح يلامس 14 مليون طن، وأن هذا الحجم يفوق احتياجات البلاد، حيث انه تضاعف بواقع 5ر2 مرة عن عام 2013 بالتالي ارتفعت مشتريات القمح المحلي من 4 تريليون في عام 2013 الى 14 تريليون ريال بالوقت الراهن.
من جهته اكد أمين لجنة تكريم اسبوع الحكومة، أن القطاع الزراعي حقق نموا بنسبة 4ر5 بالمئة في العام الايراني الماضي (انتهى في 19 مارس/آذار 2016).
واضاف شاهرخ رمضان نجاد خلال شرحه انجازات وزارة الزراعة بمناسبة اسبوع الحكومة الذي بدأ الثلاثاء، أن الحكومة عمدت الى زيادة الصادرات وخفض الواردات، ليتقلص بذلك عجز الميزان التجاري الغذائي من 1ر8 مليار دولار المسجل في عام 2013، الى 3.4 مليار دولار في العام المنتهي 19 مارس/آذار 2016.
واوضح بأن قيمة المنتجات الزراعية بلغت 77 مليار دولار في العام المنتهي 19 مارس/آذار 2016.