kayhan.ir

رمز الخبر: 43931
تأريخ النشر : 2016August23 - 21:03

مركز "اميركان انتي برايز" للابحاث؟ خصوم ايران غير قادرين على التغلغل في منظومة S 300


طهران-كيهان العربي: في معرض اقراره بعجز اي دولة سوى اميركا مهاجمة او منافسة منظومة S 300 المستقرة في ايران، فقد ذكر مركز «اميركان انتر برايز» للابحاث: ليس بوسع الجيش الاسرائيلي و الدول العربية مواجهة S 300 و عليها ان تشتري الاجهزة الضرورية من اميركا.

و تناول المركز في تحليله «استقرار منظومة الردع الصاروخية S 300 في ايراان» مؤكداً على ان استقرار منظومة S 300 في ايران تدخل ضمن تغيير في موزنة القوى الستراتيجية الاقليمية و مسعى ينبغي الالتفات اليه.

و حسب هذا المركز فان بامكان الجيش الاميركي ان يقهر منظومة s300، و ذلك بتخصيص ميزانية لتطوير الطائرات الشبح، و بذل جهود عسكرية لاجل مواجهة هذه المنظومة.

هذا في الوقت الذي اعلن الايرانيون ان روسيا قد ارسلت حالياُ النسخة المتطورة لهذه المنظومة، و حسب المركز فان جيوش المنطقة تتمكن من القيام بعمليات جوية في ايران في حال شرائها احدث الاجهزة العسكرية و الاسلحة من اميركا، لتحسين برامجها العملية, و اذا لم يسعوا لتطوير قد راتهم فان ايران ستتحول الى قوة رادعة في المنطقة.

و في جانب آخر من تقريره، في اشارة الى المفاصل التي تتشكل منها منظومة s300، فقد قال المركز؛ ان روسية تقوم باستمرار بتطوير اجزاء المنظومات s300 و s 500 يحتمل ان تساعد ايران في التوصل الى التقنية الضرورية لهذه المنظومات.

و اردف المركز في تحليله ان لمنظومة s300 خصوصية اخرى و هي انها اكسبت ايران تفوقاً على دول المنطقة والخصوم، لاسيما العمليات الجوية الاميركية في المناطق التي تطالها المنظومة.

وهكذا فان استقرار منظومة s300 في ايران سيغير من ميزان القوة الستراتيجية، اذ لا تتمكن اي دولة في العالم عدا اميركا من التصدي لهذه المنظومة.