رئيس الجمهورية: إيران باتت تبيع اليورانيوم المخصب والمياه الثقيلة
طهران-تسنيم:-أكد الرئيس حسن روحاني أن الجمهورية الإسلامية باتت اليوم تتمتع بدرجة من القوة والمكانة السامية حيث أنها صارت تبيع منتجاتها النووية وتشتري أخرى وأن إقتصادها يسير في الطريق الصحيح رغم جميع العراقيل التي وضعت من قبل الآخرين لعرقلة التنمية الإقتصادية في البلاد.
و قال رئيس الجمهورية امس الثلاثاء بمناسبة بدء "إسبوع الحكومة" وخلال مراسم جرت في مرقد الإمام الخميني الراحل (رض) لتجديد البيعة من قبل الحكومة مع مبادء مؤسس الجمهورية الإسلامية، قال: لقد وصلنا اليوم الى مكانة تمكننا وللمرة الأولى في تاريخ البلاد أن نستطيع من خلالها أن نبيع اليورانيوم المخصب والمياه الثقيلة ونشتري الكعكة الصفراء.
وحول نمو اقتصاد البلاد خلال الاعوام الأخيرة دون أن تتمكن العقوبات الإقتصادية المفروضة على إيران عرقلة التنمية الإقتصادية في البلاد، قال روحاني: يسرنا أن نعلن اليوم امام مرقد الإمام الراحل أن إقتصادنا بات يسير على الطريق الصحيح بالرغم من جميع العقبات والمشاكل التي واجهتها الدول المصدرة للنفط.
واعتبر الرئيس روحاني أن إرتفاع نسبة الصادرات مقارنة بالواردات تعد مؤشرا على تعافي الإقتصاد الإيراني وأضاف: "بعد أعوام طويلة فان الصادرات غير النفطية ومن خلال إرتفاع بلغ 3ر3 مليار دولار، تخطت الواردات وهذا يعني أننا نسير على طريق الأهداف السامية التي رسمناها في مجال تنفيذ سياسة الإقتصاد المقاوم.
وقال رئيس الجمهورية: أصبحت نسبة التضخم في البلاد أقل من 10% وإنخفض التضخم الى ما دون مستوى الـ 9 في المئة وأن النمو الإقتصادى إرتفع خلال الربع الأول للعام (الإيراني) الحالي ووصل الى 4ر4 في المئة وبالرغم من جميع المشاكل في القطاع الصناعي فاننا بلغنا نموا صناعيا وصل الى 8ر8 في المئة.
وأشارالرئيس روحاني الى الإكتفاء الذاتي الذي حققته إيران في مجال القمح ومحاصيل غذائية اخرى وقال: خلال العام الماضي تم إستيراد 10 في المئة فقط من المواد الغذائية التي إحتاجتها البلاد من الخارج وتم تأمين النسبة المتبقية الاخرى عبر الاعتماد على الإكتفاء الذاتي.