ارتفاع صادرات ألمانيا إلى إيران بعد رفع الحظر
طهران-فارس:-أظهرت بيانات رسمية أن صادرات ألمانيا إلى إيران ومعظمها آلات ومعدات قفزت في النصف الأول من العام عقب رفع الحظر المفروض على ايران.
وذكر مكتب الإحصاء الاتحادي الالماني أن الصادرات الى ايران ارتفعت 15 في المئة على أساس سنوي في أول ستة أشهر من 2016 إلى 13ر1 مليار يورو .
يأتي ذلك مقارنة مع زيادة نسبتها 4ر1 بالمئة في إجمالي صادارت ألمانيا خلال الفترة نفسها وانخفاض بنسبة 14 بالمئة في الصادرات الألمانية إلى إيران في 2015.
وقال مايكل توكوس رئيس غرفة التجارة الألمانية الإيرانية "ثمة طلب كبير في إيران على آلات المصانع والمعدات" مضيفا أن المنتجات الكيماوية والكهربائية تبلي بلاء حسنا أيضا.
وتابع "هناك طلب متنام على التكنولوجيا من قطاع الطاقة المتجددة وخصوصا محطات توليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح" مضيفا أن إحجام البنوك عن تمويل الصفقات الكبيرة بين ألمانيا والشركات الإيرانية يقل تدريجيا.
وذكر توكوس أن الصادرات إلى إيران ستشهد مزيدا من الارتفاع في الأشهر المقبلة متوقعا أن تتزايد بنحو 25 في المئة في عام 2016 بأكمله وبنسبة 30 في المئة في 2017.