kayhan.ir

رمز الخبر: 43674
تأريخ النشر : 2016August19 - 21:14
بسبب وصول متطرفين للحكم في الرياض..

رفسنجاني: علاقاتنا مع السعودية وصلت الى ما وصلت اليه

طهران- ارنا:- أكد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله هاشمي رفسنجاني إن العلاقات الإيرانية السعودية وصلت الى ما وصلت إليها بسبب وصول المتطرفين الى سدة الحكم.

و قال آية الله رفسنجاني عندما يصل المتطرفون الى سدة الحكم فهم وبدلاً من يعززوا الوحدة بين المسلمين يسعون الى بث الفرقة بينهم.

وشدد على أن الحكومة السعودية لو كانت حكومة حكيمة كسابقاتها لحالت دون إرتكاب التصرفات التي تنم عن جهل.

وأشار الى التفاهمات التي حصلت مع الملك عبد الله لتشكيل عدد من اللجان وخاصة لجنة العلماء الخاصة بحل الإختلافات القائمة مضيفاً إنه وبسبب بعض القضايا السياسية لم نجد وللأسف رغبة لدى الحكومة السعودية بتنفيذ هذه التفاهمات، بل سعت الحكومة السعودية ومن خلال اللجوء الى بث بعض الأكاذيب السياسية الى تشويه العلاقات بين البلدين وهذا ما كانت تسعى إليه الجماعات الوهابية والسلفية.

ووصف آية الله رفسنجاني إيران والسعودية بأنهما بلدان كبيران في العالم الإسلامي وقال: إن من نتائج عدم التعاون بين طهران والرياض هو إنخفاض سعر النفط بشكل كبير مشيراً الى أنه وبعد إجراء محادثات سياسية وودية بين الجانبين أخذت أسعار النفط منحى صعودياً لم يشهده التاريخ لكن وما إن اشتد الخلاف بين الجانبين حتى عادت أسعار النفط مجدداً للإنخفاض.