kayhan.ir

رمز الخبر: 43434
تأريخ النشر : 2016August15 - 20:59
بزعم التخطيط لعمليات ضد أهداف صهيونية..

"الشاباك": اعتقال 1200 فلسطيني بالتعاون مع أجهزة سلطة عباس



*هارتس العبرية تكشف عن مخطط استيطاني يمحو "الخط الأخضر" جنوب الخليل

القدس المحتلة – وكالات : كشف تقرير لموقع "ويللا" العبري أن جهاز الأمن الصهيوني العام (الشاباك) اعتقل أكثر من 1200 فلسطيني بزعم الاشتباه بهم في التخطيط لتنفيذ عمليات ضد أهداف "إسرائيلية"، وأرجع ذلك إلى تنامي قوة التنسيق الأمني مع أجهزة سلطة عباس والتي نجحت بحسب وصفه في ضرب كثير من المقاومين.

وأوضح التقرير أن الخبير العسكري "الإسرائيلي" بالموقع أمير بوخبوط قال إن (الشاباك) يضع "بروفايل" مواصفات لمنفذ العملية الفلسطينية القادمة، بحيث يتم التعرف على "من يريد أن يكون شهيدا".

وأضاف أن ذلك يتم من خلال الاستفادة من عمليات المقاومة التي اندلعت أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي على أيدي منفذين وحيدين، والتي ألقي القبض خلالها على أكثر من ثلاثمائة فلسطيني بزعم محاولة تنفيذ عمليات.

وأشار الخبير العسكري الصهيوني إلى أنه منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2015 بات الشغل الشاغل لأجهزة الأمن "الإسرائيلية" التعرف على كل فلسطيني يستيقظ في الصباح الباكر ويقرر تنفيذ عملية ضد "الإسرائيليين"، بحيث تتوفر لدى المخابرات "الإسرائيلية" مادة أمنية وإنذار مسبق عن فلسطيني يحمل سكينا.

وبحسب المصدر ذاته، كشف الشاباك بالتعاون مع رجال الأمن الصهاينة عن إعداد صورة تقريبية لمنفذ العملية القادم عبر مواصفات المنفذين السابقين.

ومن خلال المعطيات الإحصائية التي نشرتها حكومة نتنياهو فقد تبين أن جهاز الشاباك تمكن من الكشف المسبق ومن خلال الاعتقالات المتلاحقة لـ 1200 فلسطيني بتهمة التخطيط لتنفيذ عمليات ضد أهداف صهيونية، من بينهم ثلاثمائة فلسطيني متوسط أعمارهم عشرون عاما، وفق معطيات الخبير الصهيوني في موقع "ويلا".

من جهتها كشفت صحيفة هآرتس العبرية، امس الاثنين، عن مخطط استيطاني وصفته بالكبير، يشمل بناء مراكز تجارية ووحدات سكنية في منطقة جنوب جبل الخليل.

ووفقا للصحيفة، فإن وثيقة داخلية تم إرسالها في الأشهر الأخيرة من مكتب رئيس "الإدارة المدنية" السابق، العميد دافيد مناحيم، إلى رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات جنوب جبل الخليل، يوحاي دماري، تضمنت تعهدا بالعمل على إقامة عدد من مشاريع البناء الكبرى في هذه المنطقة، من ضمنها مراكز صناعية ومركز طبي ووحدات سكنية.

وتقضي الخطة بإقامة منطقتين صناعيتين، واحدة تجارية في منطقة مستوطنة "تينا عوماريم" والثانية "لاحتياجات لوجيستية" في قرب بلدة ترقوميا الفلسطينية، "ويشار إلى أن هناك مركزا تجاريا في المنطقة، بالقرب من مستوطنة عتنيئيل".

وبحسب مزاعم المجلس الإقليمي وسلطات الاحتلال، فإن "المناطق الصناعية المخطط إقامتها ستخدم المستوطنين في المنطقة والفلسطينيين وسكان جنوب البلاد داخل الخط الأخضر".

وادعت "الإدارة المدنية" في رد على استجواب "هآرتس" أنه: "لم يتم تسليم مؤسسات التخطيط مخططات لإقامة هذه المراكز"، ورجحت الصحيفة أن هذه المخططات ما زالت في مراحل تخطيط أولية.

يشار إلى أن المجلس الإقليمي لمستوطنات جنوب جبل الخليل يضم 15 مستوطنة يسكنها حوالى 8500 مستوطن، وتوجد بالقرب منها بلدات فلسطينية بينها بني نعيم ويطا.