حماس: التصعيد الصهيوني الخطير بالأقصى كفيل بتفجير الوضع كله
*15 مصابا في اشتباكات بين قوات الاحتلال والمصلين الفلسطينيين بباحات الأقصى
غزة – وكالات : حذرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من التصعيد الإسرائيلي الخطير في المسجد الأقصى واقتحام المستوطنين له امس الأحد.
ودعا الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري في تصريح صحفي وصل "فلسطين الآن" نسخة عنه، جماهير شعبنا في القدس والداخل إلى الاستنفار لحماية المسجد الأقصى.
كما دعت الحركة الأطراف الدولية إلى التدخل لوقف عدوان الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى مؤكدة أن هذه الجرائم كفيلة بتفجير الوضع كله في حال استمراره.
يشار إلى أن أكثر من 100 مستوطن اقتحموا باحات الأقصى اليوم، عدا عن المئات الذين وصلوا لأداء الطقوس في حائط البراق الليلة الماضية بزعم ذكرى "خراب الهيكل".
من جانب اخر أصيب 15 فلسطينيا بعدما اعتدت قوات الاحتلال الصهيوني امس الأحد عليهم في باحات المسجد الأقصى المبارك، أثناء تصديهم لمحاولات جماعية من المستوطنين، لأداء شعائر وصلوات تلمودية داخله.
وأكدت جمعية الهلال الأحمر - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) " أن طواقمها تعاملت مع 15 مصابا داخل باحات المسجد الأقصى، بعد هجوم جيش الاحتلال والمستوطنين على المصلين هناك"، موضحة أن أغلب الإصابات نتجت عن الضرب المبرح، وأن 3 من المصابين نقلوا لتلقي العلاج في مستشفيات القدس فيما عولج 12 ميدانيا.
وذكرت (وفا) أن "عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى، ارتفع منذ ساعات الصباح إلى 260 مستوطنا حتى الآن، وهو أعلى من كل أعداد الاقتحامات في الآونة الأخيرة، حيث جاء تلبية لدعوات "منظمات الهيكل المزعوم"، التي دعت أنصارها إلى أوسع مشاركة في اقتحامات جماعية اليوم الأحد للأقصى، في ذكرى ما أسمته "خراب الهيكل" المزعوم.
من جانبها، كثفت قوات الاحتلال انتشارها وإجراءاتها العسكرية والأمنية في عموم مدينة القدس المحتلة، وفي القدس القديمة ومحيط الأقصى، وقامت بإغلاق العديد من الطرقات والشوارع لصالح مسيرات المستوطنين.
وفي الوقت ذاته، نفذ مستوطنون أعمال عربدة، وعاثت خرابا في العديد من قبور المسلمين بمقبرة باب الرحمة الملاصقة للأقصى من الجهة الشرقية، تخللها اشتباكات بالأيدي، بين المصلين، وشرطة الاحتلال، التي منعتهم من الاقتراب من المستوطنين.