مسؤول نفطي: نسعى لمقايضة النفط مع جيراننا الشماليين
طهران- ارنا:- أعرب مستشار وزيرالنفط محمود آستانة عن أمله بأن تثمر المباحثات الجارية مع الدول المجاورة لشمال البلاد عن اتفاق في مقايضة النفط.
وأوضح آستانة بوجود امكانية بمقايضة النفط الذي تنتجه هذه الدول ومن بينها كازاخستان وتركمنستان و نقله الى سائر الدول، وأن ايران تجري حاليا مباحثات مع شركات المقايضة لاستئناف عقود المقايضة، منوها الى أن ايران كانت لديها عدة اتفاقيات مع جاراتها الشمالية في هذا الاطار الا أنها الغيت عام 2010.
واشار الى أن دول آسيا الوسطى ليس لديها منفذ الى الموانئ الحرة، ولذلك فان ايران كانت تلعب هذا الدور لموقعها الجغرافي في المنطقة.
ولفت الى أن الشركات الايرانية تجري حاليا مباحثات مع شركات دول آسيا الوسطى بهذا الخصوص إلا أن هذه المباحثات لم تثمر حتى الآن عن اتفاق، وشدد على أن ايران قادرة على مقايضة 300 ألف برميل من نفط هذه الدول يوميا.
كما نوه الى أن ايران قادرة ايضا على نقل النفط الذي تنتجه دول آسيا الوسطى من هذه الدول في موانئ بحر الخزر وتسليمه في مياه الخليج الفارسي.