kayhan.ir

رمز الخبر: 43154
تأريخ النشر : 2016August09 - 22:01
قمة باكو تعلن دعمها للمقترح الايراني "ايجاد عالم خال من العنف والتطرف"..

ايران وروسيا وآذربيجان: دعم الاتفاق النووي ومواصلة المشاورات حول مكافحة الارهاب



* على الامم المتحدة القيام بدور محوري ومؤثر لمواجهة التحديات والتهديدات ضد الامن والاستقرار العالميين

* التأكيد على ضرورة التعاون من اجل مواجهة التحديات والتهديدات من اجل ضمان الامن والاستقرار الاقليميين

طهران - كيهان العربي:- اكد البيان الختامي لقمة باكو بين الجمهورية الاسلامية في ايران وروسيا واذربيجان على دعم الاتفاق النووي وضرورة مواصلة المشاورات الثنائية والثلاثية حول مكافحة الارهاب.

ووقع كل من رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني ورئيس جمهورية اذربيجان "الهام علييف" ورئيس جمهورية روسيا "فلاديمير بوتين" مساء الاثنين، وقعوا على البيان الختامي للقمة الثلاثية والذي اشار الى رغبة هذه الدول تطوير العلاقات فيما بينها على اساس مبادئ المساواة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى.

واضاف البيان: التأكيد على الالتزام بميثاق الامم المتحدة والقواعد والقوانين الدولية المعترف بها، مع التنويه الى اهمية التعاون من اجل مواجهة التحديات والتهديدات من اجل ضمان الامن والاستقرار الاقليميين.

وتابع البيان: التأكيد على استمرار التعاون المتبادل والمفيد والمتكافئ والشامل واتخاذ خطوات لترسيخ وتوسيع الحوار السياسي على مختلف المستويات وفي جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولفت البيان الى مكافحة الارهاب والتطرف والجرائم الدولية المنظمة والتجارة غير المشروعة للسلاح والمخدرات وتهريب البشر والجرائم في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

ودعا البيان الامم المتحدة الى القيام بدور محوري ومؤثر لمواجهة هذه التحديات والتهديدات ضد الامن والاستقرار العالميين.

ودان البيان بحزم جميع اشكال ومظاهر الارهاب، واكد تأييده لجميع القرارات ذات الصلة التي اصدرتها الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي ومن بينها القرار 680127 الذي صادقت عليه الجمعية العامة تحت شعار "ايجاد عالم خال من العنف والتطرف" والذي اقترحته الجمهورية الاسلامية في ايران.

وشدد على اهمية ايجاد حل سلمي للمشاكل الاقليمية بأسرع وقت عن طريق التفاوض والمبنى على مبادئ القانون الدولي والقرارات والوثائق التي تمت المصادقة عليها في هذا الاطار.

وقد شهدت العاصمة الأذربيجانية باكو القمة الثلاثية الايرانية - الروسية - الأذربيجانية لبحث التطورات في المنطقة والحرب على الإرهاب، حيث تمخضت عن توقيع بيان مشترك من قبل الرؤساء الثلاث.

وفي مستهل الجلسة أشار الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الى أن التعاون الإيراني - الروسي - الأذربيجاني سيكون مؤثراً في المنطقة، مشدداً على أن القمة الثلاثية تبدد أي تهديد مشترك لهذه البلدان.

وفيما دعا كل الدول في الأمم المتحدة بأن تتحد ضد الإرهاب، أكد استعداد بلاده التام للتعاون مع إيران بشأن بحر الخزر.

ولفت علييف الى أن التعاون الثلاثي سيثمر عن إيجاد ممر الشمال إلى الجنوب، وأضاف: أتمنى أن تحقق القمة الثلاثية انجازات جبارة.

وفي كلمته خلال القمة الثلاثية المشتركة بين إيران وروسيا وأذربيجان دعا رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني الى تحكيم آلية الحوار والمفاوضات متعددة الأطراف؛ مؤكدا أن هذه الآلية مفيدة جداَ وضرورية لحل القضايا والتحديات.

وتطرق سيادته الى ظاهرة الإرهاب والتطرف وتدخل القوى التي جاءت من خارج المنطقة في شؤون الدول الإقليمية واستخدام هذه الدول، وآلية الحصار الاقتصادي كأداة لتمرير أهدافها السياسية، فضلاً عن التحديات البيئية والمخدرات، وظاهرة النزعة الانفصالية والجرائم المنظمة والسايبرية وغيرها، والتي تشكل تهديدات وتحديات مشتركة أخرى مما تستدعي مزيدا من التعاون بين الدول الثلاث.

ولفت الدكتور روحاني الى التطورات الأخيرة على الساحة العالمية والإقليمية؛ مؤكداً أنها مؤشر واضح على صحة ما يقال أنه يمكن التغلب على الكثير من التحديات من خلال التعاون المشترك وفهم الآخر.

من جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: نحن اليوم نفتح صفحة جديدة ونحتاج الى هذا النوع من التعاون.

وفي ختام المراسم وقع الرؤساء الثلاث على البيان المشترك للقمة الثلاثية.

هذا واعلن وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" في ختام محادثات قمة باكو، ان موسكو ترحب باقتراح عقد القمة الثلاثية المقبلة في طهران .

وقال ان قادة الدول الثلاث حددوا خلال محادثاتهم، الأليات المختلفة لتطوير التعاون الثلاثي والاجتماعات ومحادثات وزراء الخارجية ومشاورات رؤساء المؤسسات المعنية في كل مجال .

وصرح وزير "لافروف" ان محادثات القمة الثلاثية في باكو، تشكل انطلاقة لتوجه جديد في العلاقات مع افاق مستقبلية طيبة وعلى اساس مبادئ التعاون والمساواة.

واكد، ان رؤساء جمهوريات ايران وروسيا وجمهورية اذربيجان، أكدوا على اهمية تنظيم معاهدة النظام القانوني لبحر قزوين .

هذا وعاد رئيس الجمهورية روحاني فجر أمس الثلاثاء الى العاصمة طهران في ختام زيارته الي هذا البلد والتي استغرقت يومين .

والتقى الرئيس روحاني خلال الزيارة نظيريه الاذربيجاني الهام علييف والروسي فلاديميربوتين وشارك في الاجتماع الثلاثي الايراني - الروسي - الاذربيجاني.

وبحث الاجتماع الثلاثي سبل تنمية العلاقات الثلاثية والقضايا الثنائية والثلاثية والاقليمية والدولية .