kayhan.ir

رمز الخبر: 43084
تأريخ النشر : 2016August08 - 21:22
رداً على تخرصات مرشح الرئاسة الأميركية..

شمخاني: دفع المستحقات الإيرانية لا علاقة له بالملف النووي

طهران-ارنا:- أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، إن استلام إيران 400 مليون دولار من مستحقاتها لدى أميركا، يتعلق بملف الصفقات العسكرية التي أبرمت قبل الثورة الإسلامية مشدداً على إن هذا المبلغ لا علاقة له بالمفاوضات النووية.

واعتبر شمخاني امس الإثنين إن تزامن هذه القضية مع الإتفاق النووي هو محض صدفة، وأضاف: لقد بذلت إيران بعد إنتصار الثورة الإسلامية كل المساعي من أجل استعادة أموالها المجمدة لدي الولايات المتحدة.

وأكد أن الأموال التي استلمتها إيران من أميركا هي جزء من أموال الصفقات العسكرية التي أبرمها النظام السابق لافتاً الى أن إيران قدمت العديد من الشكاوي في هذا المجال الى محكمة لاهاي الدولية.

وأشار الى تصريحات بعض المسؤولين الأميركيين حول مطالبة إيران لإعادة 400 مليون دولار خلال زيارة ماكفارلين عام 1985 الى إيران ومعارضة ماكفارلين لذلك، وقال: إن عدم دفع أميركا 400 مليون دولار عام 1985 أدي الى اضطرار الادارة الأميركية لدفع ما يعادل مليار و700 ألف دولار لاحقاً كأصول المستحقات والأرباح المترتبة عليها.

واعتبر شمخاني إن التصريحات التي أطلقها بعض المسؤولين الأميركيين بهذا الخصوص تتعلق بالضجة الإنتخابية وقال: إننا نفضل أن لا ندخل بالتفاصيل في هذا المجال لكي يكشف مرشحو الإنتخابات الرئاسية الأميركية عن نواياهم الحقيقية في ظل الأجواء الإنتخابية المضطربة في أميركا.