kayhan.ir

رمز الخبر: 42787
تأريخ النشر : 2016August03 - 19:39

بيونغ يانع تطلق باليستيا وواشنطن وطوكيو تحذرانها

بيونغ يانع- وكالات انباء:- أجرت كوريا الشمالية الأربعاء تجربة إطلاق صاروخ باليستي تجاه بحر اليابان، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، ما اعتبرته اليابان تهديدا خطيرا، فيما أكدت واشنطن استعدادها للدفاع عن حلفائها.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن الصاروخ أطلق من مكان قرب مدينة أونيول الغربية حوالى الساعة 07,50 من صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي (22,50 ت غ الثلاثاء).

وأوضحت السلطات الكورية الجنوبية أن الصاروخ أطلق في منطقة من جنوب غرب بيونغ يانغ نحو البحر الشرقي، مضيفة أنه قطع مسافة نحو ألف كيلومتر.

واعتبرت سيئول أن هذه التجربة تؤكد ضرورة نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأميركية المتقدمة من طراز "THAAD" على أراضى كوريا الجنوبية.

وندد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الأربعاء بإطلاق الصاروخ الذي سقط قبالة السواحل اليابانية، معتبرا أنه يشكل "تهديدا خطيرا على أمن البلاد"، وقال للصحافيين إن "هذا عمل شائن لا يمكن السكوت عنه".

من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة أنها جاهزة للدفاع "عن نفسها وعن حلفائها"، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية آنا ريتشي-آلن "نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن كوريا الشمالية أطلقت صواريخ باليستية"، مشيرة إلى أن واشنطن تدين بشدة هذه التجربة وغيرها من التجارب التي جرت مؤخرا.

وتأتي هذه التجربة بعدما أطلقت بيونغ يانغ في 19 تموز/يوليو الماضي ثلاثة صواريخ باليستية، في تجربة قالت إنها محاكاة لضربات نووية ضد الجنوب.