مصدرمسؤول: الواح العصر الاخميني ستعاد الى ايران
طهران- فارس:- قال رئيس مؤسسة التراث الثقافي والسياحة مسعود سلطاني فر، ان قسم الدراسات الشرقية في جامعة شيكاغو اعد اجهزة جديدة لتصوير الالواح التاريخية الايرانية المرتبطة بالعصر الاخميني ومن المقرر اعادتها الى البلاد بعد اقامة المحكمة الخاصة بها في اميركا.
وفي تصريحات ادلى بها سلطاني فر حول الجهود المبذولة لاعادة الالواح الطينية العائدة الى العصر الاخميني وقال ، ان المؤسسة بصدد بذل جهود لاعادة آثار تاريخية ايرانية اخرى تم تهريبها الى خارج البلاد.
واكد ان المؤسسة تركز جهودها حاليا على مختلف مجالات التنقيب والتشخيص والصيانة والاصلاح واعادة التأهيل في قطاع الآثار التاريخية وقال، انه في مجال اعادة تأهيل الآثار التاريخية يتم الاستفادة من المصادر الحكومية والقطاع الخاص ايضا.
واوضح، ان ايران لديها آلاف الامكنة التاريخية والابنية المسجلة ، ولديها آثار سجلت في منظمة اليونسكو وكذلك هناك ما ادرج على قائمة الانتظار حيث يتم المحافظة عليها وصيانتها بالاستفادة من المصادر الحكومية.
واوضح ، انه تقرر وفق مذكرات التفاهم الموقعة مع اليونسكو في مجالات التعاون العلمي والبحثي ان تؤدي ايران دور الممثل الاقليمي للمنظمة.