kayhan.ir

رمز الخبر: 42365
تأريخ النشر : 2016July25 - 21:32

ضابط اسرائيلي رفيع: السيسي أشد عداءً لـ"حماس" من تل أبيب

القدس المحتلة - وكالات انباء:- اكد ضابط اسرائيلي رفيع المستوى أن النظام المصري يعادي حركة "حماس" بدرجات تفوق عداء "إسرائيل" للحركة، واضاف: "في الواقع فإنهم يضغطون على قطاع غزة أكثر من اللازم".

ونقل موقع "معاريف" الإسرائيلي، عن تقرير لصحيفة "ذي إيكونوميست" البريطانية حول تسخين العلاقات بين تل ابيب والقاهرة، تضمن تأكيدا من ضابط إسرائيلي رفيع المستوى أن النظام المصري يعادي حركة "حماس" بدرجات تفوق عداء "إسرائيل" للحركة، مضيفاً "في الواقع فإنهم يضغطون على قطاع غزة أكثر من اللازم" .

كما جاء في تقرير "ذي إيكونوميست"، تصريحات من موظفين وعسكريين إسرائيليين مفادها أن التعاون بين الكيان الصهيوني وكل من الأردن ومصر قد تحسن كثيرا بما يتجاوز التعاون الاستخباراتي القائم بين هذه الدول.

ويتضمن التعاون السماح لطائرات إسرائيلية بدون طيار بالإغارة على مواقع معادية في شبه جزيرة سيناء، وهو ما كانت كشفت عنه مؤخرا وكالة "بلومبيرغ" الأميركية التي تملك علاقات جيدة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو".

وكان نائب رئيس أركان جيش الاحتلال الاسرائيلي الجنرال "يئير غولان" أبلغ الوكالة في حينه، أن "مستوى التعاون الحالي مع مصر هو أمر لم نعهده من قبل وهو لا يرتبط بمحبتنا، ولا بوجود قيم مشتركة، ولا يمكنني وصفه بأنه شبيه بتعاوننا مع الولايات المتحدة، لكنني أعتقد أن هذه نقطة بداية جيدة" .

وتنضم هذه التقارير إلى التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، قبل أسبوعين عند استقباله لوزير الخارجية المصري، سامح شكري في القدس المحتلة. وأبرز "نتنياهو" خلال اللقاء مدى تحسن العلاقات والتعاون بين تل ابيب والقاهرة، وخاصة ما يتعلق بإشهار هذه العلاقات وعدم الاكتفاء بسلام بارد، أو التعلل بالالتزام بمعاهدة السلام ووجوب احترامها.

ويكثر رئيس الحكومة الإسرائيلية أخيراً من الحديث عن العلاقات المشتركة مع مصر، ومع ما يسميه بمحور الدول السنية المعتدلة.