kayhan.ir

رمز الخبر: 42363
تأريخ النشر : 2016July25 - 21:31
نهاية العام الايراني الحالي..

خبراؤنا يستعدون لاطلاق قمرين اصطناعيين الى مدار الارض

طهران - كيهان العربي:- قال رئيس مؤسسة الفضاء الوطنية محسن بهرامي ان الخبرة الوطنية حققت انجازات هامة في مجال تصميم وصناعة الاقمار الاصطناعية خلال المرحلة الراهنة؛ لافتا الى البرامج التي وضعتها مؤسسة الفضاء لاطلاق قمرين اصطناعيين ايراني الصنع نهاية العام الايراني الجاري (20مارس) الى مدار الارض.

ونوّه الى ان الخطوات التي قطعتها ايران في مجال تصنيع وتصميم الاقمار الاصطناعية الاستطلاعية ادّت الى الارتقاء بمستوى البلاد بين الدول الاعضاء في منظمة الـ "آبسكو".

واكد رئيس مؤسسة الفضاء الوطنية على الدور الرئيس الذي يمكن لهذه المنظمة الدولية القيام به لتفعيل التعاون في مجال الفضاء بين دول العالم؛ موضحا ان المنظمة تنشط في شتي المجالات والحقول الخاصة بالفضاء بما فيها الملاحة والـ "جي بي اس" وتصميم وصناعة الاقمار الاصطناعية؛ داعيا المنظمة الى استقطاب المزيد من الاعضاء.

وتاسست منظمة "آبسكو" الفضائية في بكين عام 2008 وتم اعتماد نظامها الاساسي بواسطة برلمانات الدول الاربعة المؤسسة لهذه المنظمة وهي الصين وايران وباكستان وتايلند. ثم التحقت اليها خمس دول اخري وهي بنغلادش ومنغوليا وتركيا وبيرو واندونيسيا.