رئيس الجمهورية: التعاون الامني الدولي ضروري لمحاربة تهريب المخدرات
طهران-فارس: -أكد رئيس الجمهورية حسن روحاني على أهمية المحاربة الشاملة للمخدرات وضرورة التعاون الامني على الصعيد الدولي لمواجهة ترانزيت المخدرات.
وأشار حسن روحاني خلال اجتماع لهيئة محاربة المخدرات، الى ضرورة التنسيق بين السلطات والاجهزة والمؤسسات المسؤولة المعنية في شؤون محاربة المخدرات، بدءا من مرحلة الوقاية ووصولا الى العلاج والتأهيل الاجتماعي، مؤكدا ضرورة تنمية التعاون الاقليمي والدولي على الصعيدين الامني والميداني من اجل المواجهة المؤثرة مع توزيع وترانزيت المخدرات.
ورأى روحاني الذي يرأس هيئة محاربة المخدرات، ان الاستفادة من التجارب العالمية والاهتمام الخاص بالسيطرة على دخول السلائف الكيمياوية ومحاربة المخدرات الاصطناعية والكيمياوية وتجهيز الجمارك بالمعدات اللازمة والمواجهة القاطعة للموزعين وصغار تجار المخدرات وخاصة في المدارس والجامعات والاماكن العامة اضافة الى جمع المتجارين باستخدام المخدرات وتنظيمهم كلها أمور تحظى بالأولوية في عملية محاربة المشاكل الاجتماعية ومظاهرها العامة.
واعتبر روحاني دور المؤسسات الاعلامية ووسائل الاعلام وخاصة مؤسسة الاذاعة والتلفزيون بأنه هام في جميع المراحل بما فيه الوقاية والتوعية العامة، مضيفا: ان تطهير البيئة الاجتماعية من مظاهر الادمان بغية خفض مخاوف المجتمع والأسر هو مسؤولية وطنية جماعية.
وفي هذا الاجتماع، قدم وزير الداخلية، الامين العام لهيئة محاربة المخدرات، عبدالرضا رحماني فضلي شرحا عن أداء هيئة محاربة المخدرات والمؤسسات التابعة لها في العام الايراني الماضي (انتهى في 19 آذار/مارس 2016) والاشهر الثلاثة الاولى من العام الايراني الحالي (بدأ في 20 آذار/مارس 2016)، حيث ذكر انه تم تقديم العلاج لأكثر من 700 ألف مدمن على المخدرات في 7500 مركز للعلاج.
وتقرر في هذا الاجتماع، تخصيص الاعتمادات اللازمة لغاية سنتين لتعزيز المنشآت الحدودية والوحدات الميدانية لقوى الامن الداخلي في الحدود من اجل زيادة قدراتها في مواجهة مهربي المخدرات.