kayhan.ir

رمز الخبر: 42280
تأريخ النشر : 2016July24 - 21:45
بعد شراء 8 ملايين و600 الف طن..

وزير الزراعة يتوقع وصول انتاج ايران من القمح الى اكثر من 10 ملايين طن



طهران كيهان العربي:- توقع وزير الزراعة محمود حجتي وصول انتاج ايران من القمح الى اكثر من 10 ملايين طن خلال العام الجاري.

وقال حجتي : ان مشتريات القمح (من المزارعين) بلغت حاليا 8 ملايين و600 الف طن ، وهو اكثر بمقدار 500 الف طن عن نفس الفترة في العالم الماضي.

وتوقع وزير الزراعة ان يصل محصول العام الحالي من انتاج القمح الى اكثر من 10 ملايين طن في ضوء استمرار عملية شراء القمح من المزارعين.

يذكر ان هذا العام سيكون العام الثاني الذي تحقق فيه ايران الاكتفاء الذاتي في انتاج القمح بعد عام 2004.

وأوضحت الوزارة عبر موقعها الرسمي، أن قيمة القمح المحلي المشتراة ضمن برنامج الشراء المضمون الحكومي، بلغت 95ر104 تريليون ريال.

وأكدت الوزارة أنه وبالرغم من بقاء أشهر لانتهاء برنامج الشراء المضمون، الا أن المشتريات أرتفعت عن العام الماضي.

وتصدرت مشتريات الشراء المضمون كل من محافظة خوزستان بـ 396ر1 مليون طن و"كلستان" 266ر1 مليون طن و"فارس" 810 الاف طن.