kayhan.ir

رمز الخبر: 42213
تأريخ النشر : 2016July23 - 23:02
بطاقة 3 آلاف ميغاواط..

ايران تنوي انشاء محطة كهرباء قرب الحدود مع باكستان



طهران-فارس:-أعلن مساعد وزير الطاقة في شؤون الكهرباء هوشنك فلاحتيان ، ان ايران اقترحت رسميا على باكستان إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية قرب الحدود، وقال: ان ايران اعلنت استعدادها لباكستان لانشاء محطة كهرباء بطاقة 3 آلاف ميغاواط قرب الحدود بين البلدين.

وقال فلاحتيان ان باكستان ترغب برفع استيراد الكهرباء من ايران من 74 ميغاواط الى 100 ميغاواط، مضيفا: ان هذه الرغبة من قبل باكستان، ادت الى تقديم اقتراح رسمي وإعلاننا عن استعدادنا لإنشاء محطة كهربائية بطاقة 3 آلاف ميغاوط.

وتابع: ان الاجراءات اللازمة جارية لإيجاد البنى التحتية التي تتطلبها المنشآت الكهربائية قرب الحدود الباكستانية، الامر الذي من شأنه ان يساهم في رفع تصدير الكهرباء الى باكستان الى 100 ميغاواط/ساعة لغاية اواخر الخريف القادم، وأكد ان ايران مستعدة لعقد اتفاقية طويلة الامد في هذا المجال مع باكستان.

وبشأن نقل الكهرباء من ايران الى اوروبا، أوضح فلاحتيان ان هذا الامر سيجري عبر مسارين، المسار الاول عبر ارمينيا ثم جورجيا ثم روسيا والمسار الثاني عبر جمهورية اذربيجان وروسيا، حيث تم توفير البنى التحتية اللازمة لهذا المسار داخل الاراضي الايرانية، اما في المسار الاول فإن الشركات الايرانية تقوم بإنجاز الخط الجديد لنقل الكهرباء داخل ارمينيا، وسيتم تدشينه حسب البرنامج خلال 18 شهرا القادمة، وستتوفر امكانية نقل الكهرباء بين ايران وارمينيا باتجاه جورجيا وروسيا وسترتفع طاقته من 350 ميغاواط الى 1200 ميغاواط.