الملولي والغريبي يقودان أحلام تونس في الأولمبياد
تطمح تونس في زيادة غلتها من الميداليات عندما تشارك للمرة 13 في تاريخها في دورة الألعاب الأولمبية والتي ستستضيفها ريو دي جانيرو في الفترة من 5 وحتى 21 أغسطس/ آب المقبل.
وقال محمد سامي قصير، مدير إدارة النخبة الوطنية بوزارة الشباب والرياضة التونسية: "قدم عدد من الرياضيين التونسيين مستويات جيدة عالميا في الفترة السابقة ويحتلون مراكز متقدمة في التصنيف العالمي ونتوقع تألقهم في الألعاب الأولمبية رغم صعوبة المهمة وقوة المنافسة."
وسيمثل تونس في ريو 60 رياضيا ورياضية سينافسون في 17 لعبة هي ألعاب القوى والسباحة والجودو والتايكوندو والمصارعة ورفع الأثقال والشراع والتجديف وسباقات الكانوي والكاياك والملاكمة والتنس وتنس الطاولة والرماية والمبارزة والدراجات والكرة الطائرة الشاطئية وكرة اليد.
ويحمل البطلان الأولمبيان وهما السباح اسامة الملولي والعداءة حبيبة الغريبي الآمال في اعتلاء منصة التتويج ومنح تونس ميدالية أولمبية جديدة.
وسيرفع الملولي بطل سباحة المسافات الطويلة والملقب "بقرش قرطاج " والرياضي التونسي الأكثر تتويجا بالميداليات الأولمبية علم بلاده في حفل افتتاح أول دورة أولمبية تقام في أمريكا الجنوبية.
وربما تكون هذه هي المشاركة الأخيرة للملولي (32 عاما) في الأولمبياد لكن البطل المعتاد على مواجهة التحديات سيسعى للمحافظة على ميدالية سباق عشرة كيلومترات الذي توج بها في ألعاب لندن السابقة واستعادة ميدالية سباق 1500 متر التي أحرزها في دورة بكين عام 2008.
وسيشارك الملولي للمرة الخامسة في الأولمبياد بعد ألعاب سيدني 2000 وأثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012 وحصد خلال مسيرته ميداليتين ذهبيتين وثالثة برونزية.
ووصفت اللجنة الوطنية الأولمبية الملولي بأنه "ظاهرة" بانجازه الفريد بتأهله خمس مرات متتالية للألعاب الأولمبية وقالت إنه "سيحمل راية بلاده في ألعاب ريو دي جانيرو."
كما تعلق تونس الآمال على العداءة التونسية حبيبة الغريبي للمحافظة على ذهبية سباق 3 الآف متر موانع وتعزيز رصيدها من الميداليات الأولمبية.
وعادت ذهبية سباق 3 الاف متر في دورة ألعاب لندن للتونسية الغريبي الملقبة "بغزالة تونس" بعد سحبها من الروسية يوليا زاريبوفا بعد ثبوت تناولها المنشطات.
ووصفت الغريبي وهي أول رياضية تونسية تتوج على الصعيد الأولمبي استعادة ذهبية ألعاب لندن بأنه "حق أعيد إلى أصحابه" وقالت إنه سيحفزها على بذل جهدها للتألق من جديد في ألعاب ريو.
وقال مدير النخبة بوزارة الرياضة "نعول في المقام الأول على نخبة النخبة أسامة الملولي وحبيبة الغريبي للتألق من جديد واعتلاء منصة التتويج وتشريف الرياضة التونسية."