مسؤول نفطي: توقيع 11 مذكرة تفاهم نفطية بعد تنفيذ الإتفاق النووي
طهران-ارنا:- أعلن مساعد وزير النفط 'علي كاردر' عن توقيع 11 مذكرة تفاهم بعد تنفيذ الإتفاق النووي مشيراً الى أنه سيتم خلال الأسبوعين القادمين تقديم طلب بتحديد كبرى الشركات الدولية للتعاون مع إيران وذلك بهدف إعداد قائمة الموردين لدى شركة النفط الوطنية.
وخلال إجتماع قسم التنمية والهندسة التابع لشركة النفط الوطنية قال كاردر إنه ليس بإمكان جميع الشركات الأجنبية الناشطة في مجال الصناعة النفطية المشاركة في المناقصات التي تجريها وزارة النفط بل المناقصات تقتصر على كبرى الشركات الدولية التي تتمتع بالشروط التي اعلنتها وزارة النفط الوطنية.
وأشار كاردر الى إنه باستثناء الشركات الأميركية فإن هنالك 37 شركة عالمية تتمتع بالشروط التي وضعتها الوزارة.
واوضح أن قطاع النفط في إيران بحاجة الى 100 مليار دولار وذلك بهدف تحقيق أهداف خطة التنمية السادسة مشيراً الى أن البلدان النفطية سرعت من عمليات تصدير النفط معتبراً إن العراق في الوقت الحاضر يسعى الى تصدير 7 ملايين برميل في اليوم.