ايران تستعيد 5 كغم من اليورانيوم المخصب 20 % المصدر الى روسيا
طهران-فارس:-اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي ان المشاورات جارية مع ثلاث او اربع دول لبيع الماء الثقيل الايراني، مضيفا: ان الماء الثقيل الذي تم بيعه هو في طريقه الى اميركا وسيصل بعد قرابة شهر الى هناك.
وقال كمالوندي في تصريح متلفز انه تم تسليم شحنة 32 طنا من الماء الثقيل الى الاميركيين، مضيفا: قمنا بتعديل الصفقة، فنظرا لمماطلتهم والمخاوف التي لدينا، سلمناهم الشحنة بعد ان تسلمنا قيمتها.
وأوضح كمالوندي: ان الماء الثقيل له استخدامات عديدة بما فيها في المفاعلات والابحاث، ولقد أجرينا مشاورات مع ثلاث أو أربع دول لبيعها الماء الثقيل، ليكون لدينا بدائل لبيع الماء الثقيل فيما اذا لم يتمكن الاميركيون من شرائه نظرا لمنع الكونغرس شراء الماء الثقيل من ايران.
من جهة اخرى تتابع ايران استعادة 5 كيلوغرامات من اليوارنيوم المخصب بنسبة 20 % المصدر الى روسيا وفق الاتفاق النووي الموقع بين ايران والبلدان الستة.
وورد في ثاني تقرير دوري يصدر كل ثلاثة اشهر عن وزارة الخارجية حول تنفيذ الاتفاق النووي، انه تنفيذ للمادة 57 في الملحق الاول للاتفاق النووي حول خفض احتياطي اليورانيوم المخصب في ايران بصورة طوعية فان منظمة الطاقة الذرية ، وبعد عدة جولات من المفاوضات مع روسيا ، قررت استعادة 5 كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % لسد حاجتها لإنتاج الوقود النووي داخل البلاد وفق تأييد الوكالة الدولية للطاقة الذرية.