الخبرة الوطنية تطلق 3 أقمار اصطناعية محلية الصنع
طهران - كيهان العربي:- اعلن رئيس منظمة الفضاء الوطنية محسن بهرامي عن الاستعداد لاطلاق 3 أقمار اصطناعية محلية الصنع بأسماء (الصداقة، امير كبير، ناهيد1)، مؤكدا ان اطلاق قمر اصطناعي واحد او اثنين على متن مسبار محلي الصنع ستتم قبل ربيع 2017.
وقال بهرامي ، في تصريح أمس الثلاثاء ، ان اطلاق قمر "ناهيد 1" سيكون على صدر الاولويات.
واضاف: ان مهمة القمرين الاصطناعيين الايرانيين الجديدين تتركز في شؤون الاتصالات والتصوير عن بعد.
واشار، الى مشروع قمر مصباح المجمد، لافتا الى اجراء مفاوضات حول اطلاق هذا القمر الاصطناعي مؤكدا على ضرورة دراسة الموضوع ضمن الاطار الاقتصادي.
كما اكد على متابعة مشروع اطلاق رواد فضاء ايرانيين الى الفضاء الخارجي، موضحا ان التخطيط جار حول التنفيذ وفق خطة فضائية عشرية.
واعلن عن تشييد تلسكوب فضائي يستخدم في مراقبة ودراسة الاجرام السماوية خلال شهري ايلول/سبتمبر وتشرين الاول/ اكتوبر القادمين في منطقة ماهدشت غربي العاصمة طهران.
ونوه بهرامي الى مشروع تشييد قاعدة اطلاق فضائية في منطقة جابهار (جنوب شرق البلاد) والذي دخل هذا المشروع العملاق حيز الدراسة حاليا وسيتم تنفيذه خلال الاعوام المقبلة.