kayhan.ir

رمز الخبر: 41607
تأريخ النشر : 2016July12 - 21:21

ولايتي: الأميركيون لم ينفذوا التزاماتهم الخاصة بالاتفاق النووي


طهران-ارنا:- اكد عضو لجنة مراقبة تطبيق الإتفاق النووي علي اكبر ولايتي ان الاميركيين لم ينفذوا التزاماتهم كما كان منتظرا منهم في الاتفاق النووي مشيراً الى الشروط التسعة التي حددها قائد الثورة الإسلامية في إطار تنفيذ إيران لإلتزاماتها في إطار هذا الإتفاق.

وفي مقابلة صحفية قال ولايتي: انه كان من المقرر ان تنفذ ايران التزاماتها في ما يخص تطبيق القيود المتعلقة بالانشطة النووية السلمية عقب انقضاء مدة من توقيع الاتفاق النووي وان يلغي الاميركان وحلفاؤهم العقوبات المفروضة في الوقت ذاته لافتاً الى أن الجمهورية الاسلامية التزمت بتعهداتها وفق القواعد الاسلامية وان الوكالة الدولية للطاقة الذرية المعروفة بانحيازها أكدت ذلك.

وأضاف ولايتي إن الولايات المتحدة لم تنفذ التزاماتها في رفع العقوبات وحرية التجارة والعلاقات العلمية والتقنية والتجارية والمالية بين ايران والدول الاخرى والغرب وذلك بحجة المشاكل العالقة.

وأشار الى ان اميركا تقر كل يوم قانونا تحت ذرائع مختلفة في الكونغرس الاميركي وغيره وذلك منذ توقيع خطة العمل المشترك الشاملة.

وحذر ولايتي من انه في حال تم عقد صفقة لشراء إيران طائرات بوينغ الأميركية، فإن الكونغرس الأميركي سيلغي الصفقة بمجرد رحيل اوباما واستلام رئيس أميركي آخر السلطة.