للمرة الأولى في العالم..
إيران تستخدم البكتيريا في التنقيب عن النفط
طهران-ايسنا:- أعلن مسؤول مركز بحوث علم الأرض بجامعة "درفول" بهرام عليزادة عن تنفيذ مشروع حول إستخدام البكتيريا للتنقيب عن النفط.
وقال عليزادة ان هذا المشروع يتم إنجازه لأول مرة عالميا في منطقة "سردشت" بمدينة دزفول وتستخدم فيه جينات لبكتيريا الهيدروكربونات المؤكسدة لإستكشاف النفط والغاز موضحا أنه عندما يعلو الغاز من الخزان النفطي ويطفو على سطح الأرض وتتغذى البكتيريا منه يمكن التوصل الى هذا الإستنتاج بأن هناك كميات من النفط والغاز في أعماق الأرض.
وتابع انه تستخدم البكتيريا في صناعة النفط منذ الماضي و على سبيل مثال يتم حقنها في بئر أصبح نفطه ثقيلا و حركات الكائنات الحيوية الدقيقة تساعد على خفة النفط ولكن لم تستخدم جينات البكتيريا لإستحصال النفط حتى الآن .