المرجع مكارم شيرازي :السعوديون ارادوا الانتقام من شعبنا جراء هزائمهم في اليمن وسوريا والعراق
قم-ارنا:- قال المرجع الديني 'اية الله ناصر مكارم شيرازي' ان السعوديين ارادوا الانتقام من الشعب الايراني جراء هزائمهم في كل من اليمن وسوريا والعراق لذلك اقدمواعلى تسييس موضوع الحج.
واضاف اية الله مكارم شيرازي في تصريح خلال درس خارج الفقه والاصول امس الاربعاء بمحافظة قم قائلا ان مؤسسة الحج والزيارة قرّرت الامتناع عن ايفاد المواطنين الايرانيين بعدما تأكدت من أن السعودية تنوي بشتى الذرائع الاساءة الى كرامة الشعب الايراني.
واكد ضرورة فصل موضوع الحج عن القضايا السياسية؛ مستدلا بآية الذكر الحكيم وتاكيد القران الكريم على ان الحرم المكي ليس ملكا لاحد وانما يعود الى جميع المسلمين؛ مضيفا ان السعوديين جعلوا من الحرمين الشريفين ملكا خاصا لهم وارادوا بدوافع سياسية تدارك هزائمهم والانتقام من ايران من خلال اجبارها على ايفاد الزوار الايرانيين في ظروف تخل بكرامتهم.
واشار اية الله مكارم شيرازي الى الفتاوى التحريضية لخطباء الحرمين الشريفين وشيوخ الوهابية التي استهدفت اتباع مذهب اهل البيت (عليهم السلام) و وصفتهم بـ 'الانجاس والكفرة'؛ مؤكدا سماحته 'لو افترضنا اننا كنا نتوصل الى اتفاق مع الحكومة السعودية ، لعل كان الحجاج الايرانيون يواجهون خطرا من جانب الشباب (السعودي) المتطرف الذي يتأثر بمثل هذه الفتاوى'.
واكد ان السعودية ليست كفوءة في ادارة الحرمين الشريفين؛ داعيا علماء المسلمين الى اتخاذ خطوات تفضي الى سحب هذه المسؤولية من ايدي الوهابية المتطرفين؛ مؤكدا بقوله ان ذلك لن يتحقق قريبا وانما بحاجة الى تكاتف علماء الامة ليؤتي ثماره.
ومضى اية الله مكارم شيرازي يقول، اننا ندعو لان تكون ادارة شؤون الحج وزيارة بيت الله الحرام والمدينة المنورة تحت اشراف هيئة علمائية تضم جميع العلماء المسلمين؛ متطلعا سماحته الى اليوم الذي يتراجع فيه السعوديون عن مواقفهم.