kayhan.ir

رمز الخبر: 38
تأريخ النشر : 2014May04 - 21:02
مؤكدا انها ستبقى وفية لحق العودة للاجئين وللتحرير..

ابو مرزوق: حماس لن تعترف باسرائيل ولا بشروط الرباعية الدولية

غزة – وكالات : اكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق السبت مجددا ان حركته لن تعترف بكيان الاحتلال الاسرائيلي، كما اكد ان حركته ستستمر في رفض شروط اللجنة الرباعية الدولية.

وفي رده على سؤال لوكالة فرانس برس خلال لقاء مع الصحافيين في غزة قال ابو مرزوق "لن نعترف ولا مجال للاعتراف بالكيان الصهيوني" منوها الى توافق الفصائل الفلسطينية "مرحليا على دولة فلسطينية على الاراضي التي احتلت عام 67 وعاصمتها القدس دون الاعتراف بالكيان الصهيوني".

وشدد ابو مرزوق ان حماس "ترفض شروط (اللجنة الدولية) الرباعية لان فيها انتقاص من حق شعبنا الفلسطيني" مضيفا "كنا نرفض ولازلنا وسنستمر برفض اي شروط تنتقص من الحقوق الفلسطينية، ستبقى حماس وفية لحق العودة للاجئين وللتحرير".

من جهة ثانية قال ابو مرزوق ان جلسات الحوار بين حماس ومنظمة التحرير التي افضت الى اعلان اتفاق المصالحة في غزة الاسبوع الماضي "لم تتطرق لسلاح كتائب القسام (الجناح العسكري لحماس) على مدار جلسات الحوار الوطني منذ سنوات" مشيرا ان "احدا لم يطلب مناقشته (السلاح) فهو سلاح وطني مقاوم".

بدوره قال القيادي في حركة "حماس" محمود الزهار: إن اتفاق المصالحة الفلسطينية لن يؤدي إلى اعتراف الحركة بحق إسرائيل في الوجود، ولا إلى خضوع أي مسلحين في غزة لسيطرة الرئيس محمود عباس".

وأوضح لوكالة «رويترز» أن "حماس تنتظر أن يُشكل عباس حكومة وحدة وطنية. لكنه أضاف: «أن الرئيس الفلسطيني يتمهل في ذلك لمحاولة التغلب على معارضة الولايات المتحدة وإسرائيل".

وأوضح أن "حماس" ستظل المسؤولة عن الأجهزة الأمنية بغض النظر عن الاتفاق الأخير أو عمن سيفوز في الانتخابات العامة المقررة في وقت لاحق. وزاد: "لن يُمس أحد من المستوى الأمني. لن يمُس أحد من الجماعات المسلحة، سواء من "حماس" أو منظمات أخرى. لذلك، كما قلت لكم فلأن هذه حكومة انتقالية، فلن تملك القوة ولا السلطة".

من جهة اخرى أعلن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عزمه البدء باتخاذ الإجراءات الخاصة المتعلقة بسن قانون أساس يؤكد على أن "إسرائيل- دولة قومية للشعب اليهودي".

وقال نتنياهو، في مستهل الجلسة الحكومية الأسبوعية صباح امس الأحد إنه ينوي دفع الاجراءات الخاصة بسن القانون الأساسي الذي سيكرس كون دولة "إسرائيل" الدولة القومية للشعب اليهودي، موضحًا أن القانون "سيحدد الحقوق القومية للشعب اليهودي وللدولة، دون المساس بحقوق الفرد التي يتمتع بها جميع المواطنين".