بان كي مون: الامم المتحدة مستعدة للوساطة بين أميركا وايران
نيويورك - وكالات انباء:- اعلن الامين العام لمنظمة الامم المتحدة "بان كي مون" ، استعداد المنظمة الأممية للوساطة في الخلاف بين الولايات المتحد الاميركية والجمهورية الاسلامية في ايران بشأن الاموال الايرانية المجمدة في الولايات المتحدة، وأكد أنه سيقوم بذلك شريطة مطالبة الدولتين بذلك.
واكد المسؤول الدولي ردا على رسالة وزير الخارجية الدكتور ظريف والتي طالب فيها التوسط بشكل يقنع الحكومة الاميركية بالوفاء بالتزاماتها الدولية والافراج عن الاموال الايرانية المجمدة في مصارف اميركية.
وجاء "رد بان كي مون" على لسان "ستيفان دوجاريك" المتحدث باسمه قائلا: "ان المساعي الحميدة للامين العام تبقى دائما واردة في حال طالب الطرفان بذلك".
وكانت المحكمة الاميركية العليا قررت في العشرين من نيسان/ابريل ان على ايران، أن تدفع ملياري دولار عبارة عن تعويضات، من أموالها المجمدة في الولايات المتحدة، بذريعة ما وصفته بـ"اعتداءات ارهابية".
ويأتي قرار المحكمة الاميركية بعد تسعة أشهر من التوقيع في فيينا على الاتفاق التاريخي حول برنامج ايران النووي، فيما وصف الوزير ظريف في رسالته الى "بان كي مون"، هذا القرار بأنه "سرقة موصوفة تحت ستار قرار شرعي" محذرا بان ايران الاسلامية تحتفظ بحقها باتخاذ الاجراءات القانونية الملائمة.
وكان وزير الخارجية قد اكد في ختام اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة حول التغييرات المناخية، ان الجمهورية الاسلامية في ايران لا تعترف رسميا بالحكم الصادر عن المحكمة الاميركية العليا، وقال: "ان الادارة الاميركية تعلم جيدا انها مسؤولة عن كل اجراء تقوم به بشان الاموال الايرانية في اميركا، وعليها ان تعيد هذه الاموال الى الشعب الايراني".