كمالوندي: ايران اصبحت بديلة عن كندا لبيع الماء الثقيل لاميركا
طهران- ارنا: - قال المتحدث بأسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي ، ان الذين يتحدثون عن الماء الثقيل، غير مطلعين على وضع السوق. ايران تبيع الماء الثقيل بسعر اليوم، واستحوذت على السوق الاميركي بدلا عن الشركات الكندية.
واضاف كمالوندي: اننا نقوم بتنفيذ التزاماتنا ونتوقع من الطرف الاخر ان ينفذ التزاماته.
وصرح ان ايران وفضلا عن 130 الف طن من الماء الثقيل الذي بامكانها الاحتفاظ به ، لديها 70 طنا من الفائض الذي ينبغي ان تعرضه في الاسواق الدولية.
وصرح ان نحو 65 طنا من مجموع 130 طنا من الماء الثقيل، نحتاجة لخمس سنوات اخرى لمفاعل اراك المعاد تصميمه، و 65 طنا الباقي سيحفظ كمخزون .
وفيما يتعلق بالسوق الدولي للماء الثقيل اوضح المتحدث بأسم منظمة الطاقة الذرية ، ان الماء الثقيل يستخدم في السوق الدولي اما لابحاث الادوية او في مفاعل القوة للماء الثقيل.
واوضح ، ان استهلاك كل السوق العالمية من الماء الثقيل يبلغ 95 طنا سنويا، اميركا تستحوذ على 75 بالمائة من هذا السوق .
واضاف كمالوندي: ان بيع الماء الثقيل الايراني لاميركا اجراء حكيم . الاميركيون كانون يسعون الى تعطيل مفاعلات ايران لكنهم اليوم يشترون الماء الثقيل من ايران.
وأكد: ان ما يبعث على الفخروالاعتزاز حاليا، ان المصنع الذي كانوا يحاولون اغلاقه في السابق، حاليا وافقوا على شراء الماء الثقيل منه واعترفوا بجودته العالية.
واوضح كمالوندي، ان كمية الماء الثقيل التي ابتاعتها اميركا من ايران كانت أكثر مما تشتريه من كندا، وفي الحقيقة فان ايران اصبحت بديلة عن الشركات الكندية .