kayhan.ir

رمز الخبر: 37501
تأريخ النشر : 2016April25 - 21:47

خلال الشهرين القادمين: توقيع وثيقة بين طهران وبكين حول مفاعل "اراك"


طهران-ايسنا:-أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي عن توقيع وثيقة تنفيذية وتجارية لمفاعل "اراك" للمياه الثقيلة مع الصين خلال الشهرين المقبلين.

وتابع بأن هذه الوثيقة تندرج في إطار الوثائق السابقة واخترنا الصين للتعاون معها في هذا المجال لأنها تتمتع بإستقلالية أكثر وتتعرض للضغوط الغربية المحتملة أقل من الأخرين مضيفا بأننا نقوم بتصميم مفاعل اراك والجانب الصيني يؤيده من الناحية الفنية وبعض الدول نظير أميركا قد أعلنت عن إستعدادها للمشاركة في المشروع.

وأضاف بأن مرحلة بعد إعادة تصميم مفاعل اراك للمياه الثقيلة هي توفير المعدات ويجب على الدول المعنية أن تتعاون معنا في هذا المجال.

وأكد كمالوندي على تعزيز التعاون بين إيران والتشيك في مجال إنشاء المحطات النووية ومن هذا المنطلق سيزور رئيس منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي التشيك خلال الأسبوع المقبل إلى جانب سلوفاكيا.

وقد أعلن كمالوندي بأن عملية إعادة تصميم مفاعل اراك تستغرق 5 سنوات.