طهران ومونتيفيديو تؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي بينهما
طهران-فارس:-اكد نائب رئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري، ضرورة تعزيز العلاقات وانعقاد لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين ايران والأوروغواي.
وقال جهانغيري، في تصريح ادلى به في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الاوروغوياني، راؤول سنديك، بعد وصول الاخير الى طهران صباح امس الاثنين، ان ايران والاوروغواي ينبغي ان تجريان المزيد من المحادثات حيال مختلف الشؤون السياسية والاقليمية والدولية لاسيما وان الاوروغواي احد اعضاء مجلس الامن حاليا.
واضاف، ان ايران كانت تشتري المحاصيل الزراعية من الاوروغواي منذ فترة طويلة كما صدرت النفط اليها الا ان الحظر وضع العقبات امام علاقاتهما التجارية وقد اتفقنا خلال المفاوضات على استئناف علاقاتنا.
من جهته اشار سنديك الى العلاقات الواسعة والتاريخية بين البلدين وقال، ان الاوروغواي على استعداد للارتقاء بعلاقاتها مع الجمهورية الاسلامية على مختلف الصعد في مرحلة مابعد التوقيع على الاتفاق النووي.
وهنأ بالاتفاق النووي وازالة الحظر المفروض على ايران واعرب عن امله في ذات الوقت بتعزيز التعاون على مختلف الصعد لاسيما في مجال الطب البيطري والعلاقات المصرفية.