معهد واشنطن: على العرب أن يستعدوا لرؤية ناطحات السحاب وموانئهم وهي تحترق
واشنطن - وكالات انباء:- كشف المحلل والباحث العسكري الاميركي "مايكل نايتس"، ان الدول العربية في الخليج الفارسي لم تواجه ابدا القوة العسكرية الحقيقية الايرانية، وفي حالة اندلاع حرب مع هذا البلد، يجب ان يستعد العرب لرؤية ناطحات السحاب وموانئهم وهي تحترق، اذا ارتكبت السعودية أية حماقة لان الحرب مع إيران بمثابة كابوس حقيقي للعرب في الخليج الفارسي، وينبغي ان تستعد هذه الدول لتحمل خسائر فادحة.
وقال "مايكل ناتيس" الخبير والمحلل للشؤون العسكرية والامنية لبلدان الخليج الفارسي وايران والعراق في معهد واشنطن، ان الصراع العسكري لتحالف الرياض مع ايران سيكون اصعب بكثير مما يمكن ان يتصور.
واضاف "ناتيس"، لقد اتخذ السعودية وحلفاؤها قرار الحرب في اليمن ليقولوا انهم مستعدون للقتال للحؤول دون مزيد من التوسع الإيراني في سوريا ولبنان والبحرين واليمن؛ واتخذوا قرار الحرب ليعلنوا انه حتى لو ابرمت اميركا اتفاقا مع ايران فان هذه الدول مستعدة للقتال وحدها بغية الحاق الهزيمة بالحكومة المدعومة من ايران في اليمن - حسب وصفهم، ولقد شرعت السعودية والامارات بالسير على هذا الطريق حينما ارسلت قواتها الى البحرين ابان من اطلقت عليه تسمية الربيع العربي.
واشار "مايكل نايتس" الى استخدام قوات انصار الله في اليمن في تصديهم للقوات السعودية، اسلحة مثل صواريخ "9 إم 113كونكور" و"19 إم كورنيت-إي و"طوفان" والتي دمرت لحد الان 60 دبابة وآلية سعودية.
وتابع، ان قوات انصار الله قاموا بتطبيق الاسلوب الذي تعلموه من جبهة حزب الله - "إسرائيل” على الحدود اللبنانية. وان قوات الحوثيين تستخدم الاسلحة والتكتيكات نفسها التي تعلموها من هذه الحروب.
وختاما أوضح هذا المحلل العسكري البارز في معهد واشنطن، إن الحوثيين ليسوا حزب الله اللبناني . وربما كانت مجهودات التحالف الخليجي قد حالت دون تطوّرهم في ذلك الإتجاه. ولكن ذلك يعني أن الدول العربية الخليجية لم تواجه بعد المجهود الحربي الإيراني الحقيقي. وان حرب اليمن بمثابة حرب تدريب. اما الحرب الحقيقية المحتملة مع ايران فستكون أصعب بكثير. لقد اعادت دول مجلس التعاون اكفان العشرات من جنودهم من اليمن لكن ينبغي لها ان يستعدوا لرؤية ناطحات السحاب في "دبي" و"الجبيل" (من اكبر المدن الصناعية السعودية) وهي تحترق اذا ما نشبت حرب حقيقية مع إيران.