kayhan.ir

رمز الخبر: 37360
تأريخ النشر : 2016April23 - 22:28
ابرام اتفاقية مع شركة اميركية لبيع الماء الثقيل..

عراقجي يعلن تشكيل مجموعة عمل لالغاء الحظر في لجنة تطبيق الاتفاق النووي



فيينا-ارنا:- قال رئيس لجنة متابعة تطبيق برنامج العمل المشترك الشامل ( الاتفاق النووي ) عباس عراقجي ان الاعلان عن تشكيل مجموعة عمل لالغاء الحظر من ضمن النتائج التي تمخضت عنها اللجنة المشتركة بين ايران ومجموعة 5+1 .

وقال عراقجي في تصريح له في ختام اعمال اللجنة المشتركة بين ايران ومجموعة 5+1 : فقد تقرر،انه عندما تشعر ايران بان الحظر لم يرفع عنها او لم تتقدم عملية الغاء الحظر الي الامام فان هذا الامر سيدرس في مجموعة العمل هذه .

واضاف عراقجي ان هذه المجموعة ستقدم ايضا توصياتها لتسوية القضايا وستدرس عند الضرورة في مجموعة العمل .

وصرح ان مواضيع متعددة طرحت في اللجنة المشتركة اهمها موضوع الغاء الحظر والمشاكل والعراقيل الموجودة امامه مؤكدا ان القوانين المرتبطة بالحظر قد الغيت جميعها .

واضاف انه في بعض الحالات حصل تقدم جيد وفي بعض القضايا وبسبب المشاكل الادارية والتقنية او بسبب التلكوء من قبل بعض الاطراف نرى مشاكل في تطبيق عملية رفع الحظر بحيث قمنا بدراستها بشكل كامل .

وتابع عراقجي: ان الاطراف الاوروبية والاميركية اعلنت من جديد التزامها الكامل بتطبيق عملية الغاء الحظر المنصوصة في برنامج العمل المشترك ( الاتفاق النووي ) وقدمت شرحا حول الاجراءات التي اتخذتها لالغاء الحظر حتى الان وكذلك المشاكل الموجودة في هذا المجال بحيث قالت حسب رايها، انها ناتجة عن الابعاد التقنية لالغاء الحظر .

واضاف : في النهاية اجرينا مفاوضات جيدة حول كيفية ازالة العراقيل وتسهيل وتسريع وتيرة تطبيق الاتفاق النووي والغاء الحظر .

وصرح عراقجي: اجرينا مباحثات حول القضايا المتصلة بمابعد تطبيق الاتفاق النووي وكان هناك بعض سوء التفاهمات بحيث اجرينا حولها نقاشا وتم التوصل الي حلول بشانها.

وصرح : حول تحديث واعادة بناء مفاعل اراك قدمت الوفود الايرانية والصينية والاميركية مقترحات ورسمت الافاق المستقبلية بشكل كامل في هذا الخصوص .

وقال مساعد وزير الخارجية انه بشان منشاة فردو شرحنا والوفد الروسي الاجراءات التي تمت لحد الان بشان الايزوتوب المستديم بحيث رسمت ايضا الافاق المستقبلية في هذا المجال مؤكدا ان الاجتماع في المجموع كان اجتماعا مفيدا وبناء.

من جهة اخرى قال عراقجي انه قبل الاجتماع المشترك بين ايران ومجموعة 5+1 في فيينا الجمعة ابرمنا اتفاقية مع شركة اميركية لبيع الماء الثقيل.

واضاف عراقجي ، انه خضنا ثلاثة اشهر من المفاوضات لابرام هذه الاتفاقية التجارية التي تنص علي بيع 32 طنا من الماء الثقيل في منشاة اراك .

واضاف عراقجي : خلال اجتماع اللجنة اعربت بعض الدول عن رغبتها بشراء الماء الثقيل بحيث نجري حاليا مباحثات معها في هذا الخصوص.