وزير النفط: حريصون على تطوير التعاون مع جنوب افريقيا في مجال الطاقة
طهران- ارنا:- أعرب وزير النفط بيجن زنكنة خلال لقائه وزيرة الطاقة في جنوب افريقيا ، عن امله في تطوير العلاقات بين ايران وجنوب افريقيا في مجال النفط والطاقة.
واضاف زنكنة خلال لقائه تينا جويمات بيترسون وزيرة الطاقة في جنوب أفريقيا ، ان هذا اللقاء يوفر التمهيدات الجيدة للقاء الرئيسين الايراني والجنوب افريقي اليوم الاحد في طهران.
واشار وزير النفط الى تطوير العلاقات بين البلدين وقال انه نظرا لرفع العقوبات المفروضة عن ايران ، فان ظروف ايران اصبحت مختلفة كثيرا عن السابق.
وصرح زنكنة ان جنوب افريقيا كانت في السابق من زبائن ايران المهمين في شراء النفط الايراني، معربا عن امله في شراء جنوب افريقيا للمزيد من النفط الايراني وتعاون شركات الطرفين في قطاع الطاقة. كما اعرب عن امله في الاسراع بتطوير العلاقات التجارية بين البلدين.
كما أعلن وزيرالنفط ان اجتماع الدوحة شكل خطوة جيدة للتعاون بين الدول المنتجة والمصدرة للنفط ، الاعضاء وغير الاعضاء في اوبك، وقال ان ايران تدعم أي اجراء يسهم في تنظيم وديمومة اسواق النفط.
واضاف زنكنة على هامش لقائه وزيرة الطاقة في جنوب افريقيا، ان انتاج الخام الايراني يقترب كثيرا من فترة قبل الحظر.
واضاف ان انتاج النفط الايراني ازداد مليون برميل يوميا بعد الغاء الحظر، وحجم الانتاج سيستمر بالارتفاع حتى بلوغ حصة ايران قبل الحظر.