kayhan.ir

رمز الخبر: 37104
تأريخ النشر : 2016April17 - 23:17
مشدداً أن"داعش" الابن غير الشرعي لاميركا..

الأخضر الابراهيمي: لا حل لأزمة سوريا في غياب ايران



طهران - كيهان العربي:- اعتبر المبعوث الأممي السابق الى سوريا الدبلوماسي الجزائري المخضرم الأخضر الابراهيمي، أن القاعدة هي الابن الشرعي لاميركا أما تنظيم "داعش" فهو المولود غير الشرعي لها والذي أتى بعد غزو العراق .

واشار الابراهيمي الى انه لم تكن هناك "القاعدة" في العراق إلا عندما حدث العدوان الأميركي للعراق، وكذلك "داعش"، وبالتالي فان تلك التنظيمات الارهابية أتت من صلب الساسيات الاميركية في المنطقة .

وأضاف المبعوث الأممي السابق الى سوريا خلال لقائه في برنامج تلفزيوني انه لا يرى مستقبل سوريا كدولة موحدة، مشيراً الى أنه كان هناك مفاوضات بالرياض بين الفصائل المعارضة المختلفة، وهناك نور في النفق ولكن النفق طويل، مشدداُ على ضرورة بناء سوريا جديدة، بعد أن قتل (250) الف انسان وتم تشريد نصف سكان سوريا ما بين لاجئين ومهجرين داخلياً.

وأردف الاخضر الابراهيمي، أن اللبنانيين يعترفون بأن نظامهم طائفي، ولكن السوريون لا يرون أن لديهم نظاما طائفيا، فالحل في سوريا لا يتم كما يحدث بلبنان، موضحاً أن السوريين لا يريدون الحل على الطريقة اللبنانية .

وأكد الابراهيمي أن سوريا تألمت كثيراً لمصالح غيرها، وجزء من الحروب في سوريا هي "حروب الأخرين"، لافتاً الى أنه لا حل للأزمة السورية دون أن تقال كلمة لايران.

وفي الموضوع الليبي، اعتبر الابراهيمي أن تدخل الغرب في ليبيا كان كارثة، والعدوان على العراق كان كارثة.

وطالب الدبلوماسي الجزائري بشرق أوسط خالي من الأسلحة النووية، مؤكداً ضرورة اجبار الكيان الصهيوني على التخلص من أسلحته النووية في المنطقة.